الأخبار العاجلة

انجاز العديد من المشاريع وتأخر بعضها لعدم حصول موافقات الدوائر

قسم تنفيذ المشاريع لمديرية توزيع كهرباء شمال البصرة :
البصرة ـ سعدي علي السند:
بتوجيه ومتابعة ميدانية من قبل مدير عام توزيع كهرباء الجنوب المهندس محمد عبد الأمير الحلفي انجزت الملاكات الهندسية والفنية في قسم تنفيذ المشاريع لمديرية توزيع كهرباء شمال البصرة احدى تشكيلات المديرية العامة لتوزيع كهرباء الجنوب العديد من المشاريع لتطوير المنظومة الكهربائية واستقرارها لموسم صيف عام 2015.
وقال مدير قسم تنفيذ المشاريع المهندس احمد غازي حمود « للصباح الجديد» انه يمكننا ان نوضح مجمل ما تم تنفيذه والمشاريع قيد الانجاز حيث تم أنجاز مغذيات33 ك.ف التي تسهم بزيادة استقرارية محطات التوزيع ، ومن المشاريع التي تم استحداثها وتأهيلها هي استحداث مغذيات 33 ك.ف ثنائي الدائرة من محطة مدخل الزبير 132 ك.ف إلى محطة الدواجن وتم انجاز هذا المشروع وبنسبة انجاز 100% واستحداث مغذيات 33 ك.ف ثنائي الدائرة من محطة مدخل الزبير 132ك.ف /32ك.ف إلى محطة شمال الزبير وتم انجاز هذا المشروع وبنسبة انجاز 100% وكذلك تنفيذ قابلوات 33ك.ف لتكملة مغذيات محطة سفوان الجديدة من محطة أم قصر الجديدة 132ك. ف وبنسبة انجاز 100 % واستحداث مغذي 33ك.ف من محطة النجيبية إلى محطة الفيحاء الجديدة وبنسبة انجاز 100%.مع اكمال مغذيات محطة العرب 33ك.ف المرتبطة بمحطة الطوبة والنخيلة 132ك.ف وبنسبة انجاز 100%والذي أسهم بتشغيل محطة العرب في قضاء الزبير وتأهيل مغذي 33ك. ف من محطة السنتر 132ك.ف إلى محطة شط العرب 33ك.ف وبنسبة انجاز 100%.

مشاريع تأخرت بسبب
عدم توفر مسارات لها
واضاف المهندس حمود ان هناك العديد من المشاريع المخطط تنفيذها وكان سبب تأخر عمليات تنفيذها هو عدم توفر المسارات لكون الدوائر ذات العلاقة لم تعط الموافقات الخاصة بالتنفيذ وهذا ما تعانيه المديرية العامة لتوزيع كهرباء الجنوب من تلك العراقيل التي تؤخر انجاز المشاريع المزمع ادخالها للعمل في مواعيدها المقررة.
ومن تلك المشاريع هي تأهيل مغذي الماجدية 33ك.ف من محطة الحمٌار132ك.ف وتأهيل مغذيات بترو –الزبير الجديدة حيث أن أكثر المعوقات هي بلدية الزبير التي نجد صعوبة بالغة لتوفير مسار المغذي ،حيث نقترح أن يكون المسار المنفذ مؤقتا ويرفع لحين طلبهم ذلك أما بالنسبة لمغذيات 11كي في فقد تم انجاز عدد منها هي استحداث مغذي النشوة 11ك.ف مع تأهيل بداية المغذي وبنسبة انجاز100% واستحداث مغذي 11ك.ف ثنائي من محطة الدريهمية لشطر مغذيات قطاع 17 وبنسبة انجاز 100 % وشطر مغذي دور الشهداء من محطة الماجدية الثانوية وبنسبة انجاز 100%وتغيير مسار مغذي السلام 11ك.ف لتعارضه مع موقع محطة الدواجن الجديدة وبنسبة انجاز 100% وادخال وربط مغذيات 11ك.ف من محطة الدريهمية الثانوية وبنسبة انجاز 100% وهناك الكثير من معوقات تنفيذ بعض المشاريع بسبب عدم توفر المسارات ومنها تبديل أول حلقة من مغذي الصالحية 11 ك.ف من محطة شط العرب واستحداث مغذي 11ك.ف من محطة شط العرب لتخفيف أحمال مغذي الاكوات واللواء والصالحية .

مشاريع أخرى :
واشار المهندس احمد غازي الى ان هناك مشاريع اخرى تم انجازها من قبل ملاكات قسم تنفيذ المشاريع والتي ستسهم في استقرار المنظومة وتحسين الشبكة الكهربائية وكذلك إيصال التيار الكهربائي إلى بعض قرى شمال محافظة البصرة ومنها إيصال التيار الكهربائي إلى قرية الشاملي قاطع خدمات النشوة حيث تم انجاز هذا المشروع وبنسبة 100%. وحل اختناق الشبكة الكهربائية لمنطقة الخضراء ضمن خدمات الدير وبنسبة انجاز100%. وإستبدال قابلو 11كي في لمغذي رقم 1في الزبير بخط هوائي وبنسبة انجاز 100%. وإكمال تحسين الشبكة الكهربائية لمنطقة الجلال في قضاء المدينة وبنسبة انجاز 100%. وحل اختناق الشبكة الكهربائية لمنطقة الجراحي وبنسبة انجاز 100%. ورفع التعارضات الكهربائية للممر الثاني الطريق قرنة – مدينة وبنسبة انجاز100%. وتحسين الشبكة الكهربائية لمنطقة الجليبة ضمن قاطع خدمات النشوة وبنسبة انجاز100%. وتحسين الشبكة الكهربائية لمنطقة طلاع الزوين وبنسبة انجاز 100%. وشطر مغذي الناحية وربطه على محطة الكرمة الكورية وبنسبة انجاز100%. وتحويل مغذيات ابوحلوة +مغذي الغوابش إلى متنقلة ابوحلوة الجديدة .
واشار المهندس حمود الى ان هناك مشاريع أخرى سوف يتم انجازها بعد الحصول على الموافقات الخاصة بالمسارات والتي تعد أيضا من المشاريع المهمة ولها ضرورة ملحة لتحسين ساعات التجهيز للمواطنين بالتيار الكهربائي .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة