(98) بئراً حصيلة منجزات الهيئة العامة للمياه الجوفية لشهر آب

تسعى إلى الاهتمام بالثروات والحفاظ عليها

منى خضير عباس *
تعد المياه موردا حيويا ورئيسا للحياة البشرية وعاملا مهما من عوامل التقدم والازدهار الحضاري والاقتصادي لذلك تسعى الهيئة العامة للمياه الجوفية على الاهتمام بالثروات المائية والحفاظ عليها وتنظيم استعمالها مسألة في غاية الاهمية وخاصة في الاستعمالات البشرية والزراعية والصناعية وعملت الهيئة على حفر (98) بئرا مائية لشـهر اب لعـام 2014 .
كما اكد المصدر الاعلامي في الهيئة العامة للمياه الجوفية استطاعت ومن خلال جهودها المبذوله في محافظة بغداد على حفر (25) بئرا مائية اهمها حفر 4 ابار في مطار بغداد الدولي وحفر بئر بديل في هذال محمد ضاري وكذلك حفر بئر في حي الربيع وحفر بئر في حي عواد وقد بلغ عدد الابار المفحوصة (11) بئرا ونصب (9) طواقم ضخ .
وفي محافظة ديالى تم انجاز حفر (21) بئرا شملت حفر 4 ابار مائية في معسكر اشرف احدها في قاطع ديالى والاخر في قاطع الناصرية و2 منها في المتنزه مقابل الحسينية وحفر بئر في قرية العالي وحفر بئر مراقبة في سوز بلاغ كذلك حفر بئر في مقر الفوج الاقليمي اضافة الى فحص (9) ابار ونصب (10) طواقم وصيانة طاقم ضخ واحد .
اما في محافظة ذي قار تم انجاز حفر (13) بئرا في قرى متعددة من المحافظة هي حفر بئر في قرية المخيمات وحفر بئر في قرية الديمة وكذلك حفر 3 ابار في قرية بو جاري وبئر تم حفره في قرية ال حسن والى جانب اعمال الحفر قامت الهيئة بفحص 3 ابار .
وبجهود الفرق الحفر العاملة في محافظة القادسية بلغ عدد الابار المنجزة فيها (13) بئرا مائية منها حفر بئرين في القرية العصرية في الشنافية وبئر في المركز الوطني داخل مصفى الشنافية وبئر في قرية السادة ال بطة وحفر بئر في قرية مطرود ملاط وكان مجموع عدد الابار المفحوصة (7) آبار ونصب (11) طاقم ضخ .
وفي محافظة كربلاء بلغ عدد الابار المنجزة (8) ابار مائية منها حفر بئر في مدرسة الاغراس الابتدائية وانجاز حفر 3 ابار الحزام الاخضر للعتبة الحسينية وايضا حفر بئر في موكب وحسينية الزهراء وبئر تم حفره في مدخل قضاء عين تمر المحاذي لسيطرة المدخل الرئيسة وقامت الهيئة وبجهود سواعد عامليها بفحص (8) ابار ونصب (10) طواقم ضخ وصيانة طاقم ضخ واحد .
كما تم حفر 4 ابار في محافظة البصرة منها حفر بئر في حسينية الامام الحسين (ع) وحفر بئر رقم /9 شارع المعادن وبئر رقم/12 منطقة الهدامة ( حسينية ) وكذلك حفر بئر رقم /15 الهدامة حيث تم فحص (5) ابار مائية . اما محافظة النجف الاشرف فقد تم حفر (3) ابار وهي بئر ملعب الثورة وبئر المجمع السكني للقرية العصرية وحفر بئر في موكب السجاد عمود/538 وقامت الهيئة بفحص بئر واحدة ونصب 3 طواقم وصيانة طاقم ضخ واحد.
تم حفر (3) ابار في محافظة المثنى وقد توزعت هذه الابار في انحاء متعددة من المحافظة مثل حفر بئر الجبيلية وحفر بئر خالد ثمل /بديل التدفقي وكذلك حفر بئر جمعة كردوش مايس /3 بديل التدفقي إضافة الى نصب (3) طواقم ضخ .
كما حظيت محافظة صلاح الدين باهتمام الهيئة العامة للمياه الجوفية حيث تم حفر بئرين هما حفر بئر المعيبدي وحفر بئر البو عجيل .
وفي محافظة ميسان قامت الهيئة بحفر العديد من الابار حيث بلغ عدد الابار المنجزة بئران اهمها حفر بئر في مخفرعروس ميسان وبئر جمعة شولي سلمان وتم فحص بئرين وصيانة طاقمي ضخ.وتم انجاز حفر بئرين في محافظة واسط اهمها حفر بئر وليد خلف جبر وبئر محسن احمد محمد وصيانة ثلاثة طواقم ضخ.
وأخيرا تم حفر بئر واحدة في محافظة كركوك في قرية شيخ جبر إضافة الى فحص 4 ابار ونصب 4 طواقم ضخ وصيانة طاقمين .

* اعلام الهيئة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة