الأخبار العاجلة

انطلاق الدورة الرابعة لمهرجان مالمو للأفلام العربية

متابعة ـ الصباح الجديد:
تستعد مدينة مالمو السويدية لاستقبال الدورة الرابعة لمهرجانها السينمائي الذي تقيمه للأفلام العربية.
المهرجان يُعدّ من أهم المنابر الثقافية العربية في السويد والدول الاسكندينافية، حيث يتطلع إليه الجمهور العربي التواق للتواصل مع تراثه العربي، كما يتطلع إليه الجمهور السويدي الراغب بالتعرف على الإنتاج السينمائي العربي، وما يعكسه عن الحياة الاجتماعية والثقافية، ويلبي المهرجان رغبة مئات المبدعين العرب ممن يعملون في صناعة الأفلام بعرض أعمالهم على نطاق عالمي.
يُفتَتَحُ المهرجان في السادس والعشرين من شهر أيلول الجاري، وحتى ذلك الموعد يواصل فريق عمل المهرجان بإدارة المخرج الفلسطيني محمد قبلاوي، التحضير لفعالياته، وتشمل عرض حوالي مئة فيلم عربي، في مدن سويدية عديدة، إلى جانب مالمو التي تضيف المهرجان الرئيسي. وسيفتتح المهرجان بفيلم «فتاة المصنع»، للمخرج المصري محمد خان. فيما يُختَتَمُ بفيلم «عمر» للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد.
وستكون للعراق مشاركة مميزة في المهرجان، إذ يشارك 11 فيلماً عراقياً تتوزع ما بين روائي طويل، ووثائقي قصير، وضمن أفلام الهجرة والشمال.
أما المشاركات العامة، فهناك 30 دولة ستشارك في المهرجان، حصة العرب منها 18 دولة، وضمن فئات متنوعة من الأفلام، الروائية الطويلة إحدى عشر فيلما، وثلاثة عشر فيلما وثائقيا، وستة وعشرين فيلما قصيرا، وسبعة أفلام للمرأة، وثمانية عروض للمدارس، واثنين وعشرين فيلما من دول الشمال، ومن أفلام الهجرة ستة أفلام.
لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة تضم المخرجة وكاتبة السيناريو المغربية فريدة بليزيد، والمخرج خالد الزدجاني من سلطنة عمان، والناقد التونسي محرز القروي.
لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية تضم: الفنان المصري هشام عبد الحميد والناقد السينمائي العراقي فراس الشاروط، والمخرجة و المنتجة المغربية أسماء أكريميش
لجنة تحكيم الأفلام القصيرة تضم: المخرج المغربي محسن البصري، والممثلة الفلسطينية نسرين فاعور، والمخرج العراقي جمال أمين.
يكرم مهرجان مالمو كل من المخرج السوري محمد ملص، والممثلة المغربية ثريا علوي والممثل السوري جهاد عبدو .
يقيم المهرجان ورشتي عمل الأولى بعنوان «سمّع صوتك»، وذلك بالتعاون بين المعهد السويدي والمعهد الأردني للأفلام، ويشارك فيها خمس مخرجات سويديات شابات وخمس مخرجات أردنيات، حيث تنجز ورشة العمل خمسة أفلام قصيرة، ليتم عرضها في الليلة الأخيرة للمهرجان وذلك في الثلاثين من أيلول سبتمبر 2014. أما ورشة العمل الثانية فهي تحت عنوان «شبكة التواصل بين مخرجي الشمال» حيث قام مهرجان مالمو بدعوة أكثر من ثمانية وعشرين مخرجا من دول الشمال من ذوي الأصول العربية، لتقديم أفلامهم خلال المهرجان وتبادل الخبرات.
يقيم المهرجان ندوتين: الأولى بعنوان « أفلام الهجرة» ويقدم فيها الضيوف أوراق عمل ومداخلات بهدف رصد تطور أفلام الهجرة والعقبات التي تواجه تناولها للموضوعات المعاصرة، وهموم الإنتاج .. والندوة الثانية بعنوان « المساواة في السينما».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة