نفط ميسان: انجاز حفر 95 بئراً نفطياً منذ انطلاق «التراخيص»

خطة لانتاج 450 ألف برميل بحلول 2016

بغداد ـ الصباح الجديد:

كشفت شركة نفط ميسان عن ان شركتي بوهاي وداجين الصينيتين، انجزتا حفر بئرين جديدين في حقل الحلفاية، فيما بينت أن عدد الآبار المحفورة في الحقل منذ تنفيذ جولات التراخيص بلغ 95 بئراً.
وقال مدير عام شركة نفط ميسان عدنان نوشي ساجت في بيان تلقت «الصباح الجديد»، نسخة منه، إن «شركتي بوهاي وداجين انتهت من حفر بئرين جديدين كل على حدة».
وأضاف ان «شركة بوهاي انجزت حفر البئر (HF143) ضمن مكمن المشرف وعمق حفر وصل إلى 4321 مترا بطريقة الحفر الأفقي، واستغرقت عملية الحفر 69 يوما وهي اقل من الفترة المخطط له».
ومضى الى القول، ان «شركة داجين انجزت البئر (HF054) ضمن نفس المكمن (المشرف) وبعمق حفر بلغ 3391 متراً بطريقة الحفر المائل وبفترة انجاز 66 يوما وهي اقل من الفترة المخطط لها أيضا».
وتقوم شركة بتروجاينا الصينية بتطوير حقل الحلفاية منذ انطلاق جولات التراخيص في العام 2010، وقد انجزت المرحلة الاولى بإنتاج مئة الف برميل يومياً.
وافتتحت وزارة النفط، في، ايلول 2014 المرحلة الثانية من مشروع حقل الحلفاية النفطي في محافظة ميسان، وفيما بينت إدارة الحقل أن الإنتاج سيصل الى 200 الف برميل يومياً، أكد مصدر أن المشروع سيسهم بدعم اقتصاد وزيادة واردات الدولة والمحافظة.
وكانت شركة نفط ميسان قد دشنت مشروع تصعيد الطاقات الانتاجية لحقل الحلفاية النفطي ضمن مرحلته الثانية باضافة 100 ألف برميل يومياً ليصبح انتاج الحقل نحو 200 ألف برميل يومياً على أمل اضافة نحو 250 ألف برميل بحلول العام 2016.
ويدير حقل الحلفاية النفطي إئتلاف شركات بتروتشاينة الصينية وبتروناس الماليزية وتوتال الفرنسية.
وعلى المستوى العالمي، قال الرئيس التنفيذي لـ»لوك أويل» أكبر شركة نفط روسية غير حكومية أمس، إن الشركة تدرس تأثير العقوبات الغربية على مشروعها المشترك مع «توتال» الفرنسية. وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركات الطاقة الروسية الكبرى مثل «غازبروم» و»روسنفت» و»لوك أويل» حيث حظرت على الشركات الأميركية دعم أعمالها في التنقيب والإنتاج بالمياه العميقة أو في مشاريع القطب الشمالي والنفط الصخري.
كانت «لوك أويل» تنوي التنقيب عن النفط المحكم في سيبيريا مع «توتال». وتطور «توتال» مشروع «يامال» للغاز الطبيعي المسال البالغة قيمته 27 بليون دولار مع «نوفاتك» ثاني أكبر منتج روسي للغاز الطبيعي ومع «سي إن بي سي» الصينية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة