النقل توافق على انشاء سكتي حديد زرباطية كربلاء والبصره بغداد عبر واسط

افتتاح مطار الكوت خلال الاشهر القليلة المقبلة

الكوت – ضياء الصالح :
كشف مصدر في إدارة محافظة واسط عن موافقة وزير النقل باقر جبر الزبيدي على إنشاء خطين للسكك الحديد الأول يربط منفذ زرباطية الحدودي بمحافظة كربلاء عبر مدينة الكوت والثاني يربط العاصمة بغداد بمحافظة البصرة عبر المرور بمدينة الكوت ايضا التي ستشهد تنفيذ واحدة من كبريات محطات القطارات في البلاد، مؤكدا أن هذا الخط سيكون بمسارين، الأول عبر محافظة ميسان ثم البصرة والثاني عبر محافظة ذي قار ثم البصرة، موضحا أن مطار الكوت سيفتتح خلال الاشهر القليلة المقبلة.
وقال محافظ واسط محمود عبد الرضا طلال لمراسل «الصباح الجديد» إن الحكومة المحلية في واسط استحصلت موافقة وزير النقل خلال لقائه به على إنشاء خطين للسكك الحديد الأول يربط منفذ زرباطية الحدودي بمحافظة كربلاء عبر المرور بمدينة الكوت لتسهيل نقل الزوار القادمين من ايران وبقية البلدان الاخرى لغرض إداء زيارة العتبات المقدسة».
وأضاف طلال اما الخط الثاني سيربط العاصمة بغداد بمحافظة البصرة عن طريق خطة سكة حديد عبر المرور بمدينة الكوت وسيكون الخط المذكور بمسارين من الكوت الى البصرة، الاول عبر محافظة ذي قار والثاني عبر محافظة ميسان ، مشيراً الى أن الوزير تعهد بأن يكون هذا المشروع الحيوي الذي يتضمن بناء واحدة من كبريات المحطات في مدينة الكوت من أولويات الوزارة خلال المدة المقبلة وسيدخل التنفيذ بأقرب وقت .
وأوضح طلال أن الوزير تعهد على المضي بافتتاح مطار الكوت في الاشهر القليلة المقبلة وسيمول هذا المشروع من تخصيصات الخطة الاستثمارية لوزارة النقل .
من جانبها اعلنت إدارة محافظة واسط، عن موافقة وزير النقل بتحويل قاعدة الكوت الجوية الى مطار مدني وأكدت انها طرحت مقترحات عدة لاستغلال هذه القاعدة بشكل صحيح من بين تلك المقترحات شطرها الى مطارين عسكري ومدني، مطالبة في الوقت نفسه وزارة النفط بإنشاء مصفاة نفطية في المحافظة.
وكان محافظ واسط قد التقى قائد طيران الجيش الفريق أول الركن حامد عطية المالكي للبحث في امكانية تحويل قاعدة الكوت الجوية التي يشغلها طيران الجيش الى مطار مدني ، واشار الى ان مجموعة شركات عالمية أبدت رغبتها في الاستثمار في المحافظة وإمكانية تحويل قاعدة الكوت الجوية إلى مطار مدني. وجرت مشاورات جادة مع تلك الشركات بشأن إمكانية تحويلها إلى مطار مدني بمواصفات عالمية متطورة نظراً لموقعها وكبر مساحتها وتوفر المقومات الفنية للمطارات في هذه القاعدة.
على صعيد متصل اعلن وفد من وزارة النقل / لجنة متابعة انشاء المطارات موافقتها على انشاء قاعدة ابي عبيدة الجوية لتكون مطارا بطريقة التشغيل المشترك (عسكري – ومدني ) ، فيما اوضح المحافظ ان وفد وزارة النقل برئاسة معتز فاضل بنيان مقرر لجنة انشاء المطارات مكتب الوكيل الفني وعضوية مدير قسم المطارات صباح شهاب والمهندسة ليلى كريم حسين مديرة مشروع مطار الفرات الاوسط .
واطلع الوفد ميدانيا برفقة رئيس مجلس المحافظة على موقع المطار وسجل ملاحظاته من اجل نقل تقريرها الذي كان ايجابيا الى وزارة النقل كي يتم اتخاذ الخطوات الضرورية بشان احالة المطار تمهيدا للإعانة كفرصة استثمارية من اجل تأهيله .
وتابع طلال ان الوفد اشر وجود مدرجين فضلا عن وجود مدرج يبلغ طوله 4 كيلو مترات وبذلك يكون مؤهلا لنزول الطائرات الكبيرة وأن جميع مقومات المطار موجودة في هذه القاعدة التي تعد من أكبر القواعد الجوية في العراق، اضافة الى الموقع المميز لها ، مشيراً ان إدارة المحافظة طرحت مجموعة من المقترحات لتشغيل هذا المطار ، من ضمنها شطر القاعدة الى مطارين احدهما عسكري والآخر مدني .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة