قرقاش: الإمارات وبقية التحالف لا تغادر اليمن وسنعمل بشكل مختلف

الصباح الجديد ـ وكالات :
أكدت الإمارات العربية المتحدة العضو الرئيسي في التحالف العسكري بقيادة السعودية، أنها ليست بصدد مغادرة اليمن وسط عمليات إعادة انتشار قواتها التي تقوم بها.
وكتب وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في مقال رأي في صحيفة واشنطن بوست الأميركية «فقط لتوضيح الأمر، الإمارات وبقية التحالف لا تغادر اليمن».
وأكد قرقاش «سنعمل بشكل مختلف و حضورنا العسكري باق. وبما يتوافق مع القانون الدولي، سنواصل تقديم المشورة ومساعدة القوات اليمنية المحلية».
وكانت الإمارات أعلنت بداية الشهر الجاري عن خفض في قواتها في مناطق عدة في اليمن ضمن خطة «إعادة انتشار» لأسباب «استراتيجية وتكتيكية».
والإمارات عضو رئيسي في التحالف العسكري الذي تقوده المملكة السعودية في اليمن منذ آذار 2015، دعما لقوات الحكومة في مواجهة المتمردين الحوثيين المقرّبين من إيران.
وأكد قرقاش أنه « يتوجب على المتمردين الحوثيين أن ينظروا إلى الخطوة الإماراتية على أنها إجراء لبناء الثقة من أجل خلق زخم جديد لإنهاء الصراع».
وقال قرقاش في المقال «بينما تقوم الإمارات العربية المتحدة بتخفيض وإعادة نشر قواتها في اليمن، فإننا نقوم بذلك بنفس الطريقة التي بدأنا بها، بأعين مفتوحة».
وتابع «لم يكن هناك نصر سهل ولن يكون هناك سـلام سهـل»، ولكنه أكـد «الوقـت الآن هـو لمضاعفة التركيز على العملية السياسية».
ويشهد اليمن، أفقر دول شبه الجزيرة العربية، نزاعا داميا منذ تموز 2014 بين القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا والمتمردين الحوثيين الذي يسيطرون منذ نحو أربع سنوات على العاصمة صنعاء ومناطـق اخرى.
وتسبّب هذا النزاع بمقتـل عشرات آلاف الأشخاص، بينهـم عـدد كبيـر مـن المدنييـن، بحسـب منـظمـات إنسانيـة مختلفـة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة