فنانون يُبدون آرائهم بنور الشريف بعد تكريمه

القاهرة ـ منار النجار:
اقيمت على هامش مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي في نسخته الثلاثين ندوة تكريمية للاحتفاء بالفنان الكبير نور الشريف تقديرا لمسيرته الفنية الطويلة والحافلة بالاعمال العملاقة سواء في السينما او التلفزيون وتحدث عدد من الفنانين عن نور الشريف الفنان والانسان ووقوفه الى جانبهم في ازماتهم التي مروا بها وكان من بينهم الفنانة الجميلة ليلى علوي التي اشادت بانسانيته حينما وقف ىالى جانبها لمساندتها ودعمها كي تخرج من ازمتها النفسية وحزنها بعد موت والدها وذلك بعد مرور يومين على تصوير الفيلم الكبير المصير والذي قام باخراجه المخرج العالمي يوسف شاهين.
ذكرت ليلى علوي انها كانت في حالة عدم اتزان بسبب الصدمة وكنت حينها امثل دورا مهما في الفيلم وكان يمكن اني ينتهي دوري فيه لولا وقوف نور الشريف الى جانبي ومواساتي بطريقة جعلتني اشعر باني اقوى من اي ظرف او حدث.
ثم تطرقت الى علاقتها مع نور الشريف الفنان حيث مثلت اول مسرحية عندما كانت في المرحلة الثانوية بعنوان «بكالوريوس في حب الشعوب» وكانت مع نور الشريف، واضافت الى ان نور الشريف كريم جدا في ابداء النصح واعلان اي معلومة يمكن ان تفيد الفنان وذكرت علوي انها تعلمت منه ان تعمل دورها في اي عمل وكانها شريكة في الانتاج وبالتالي تكون حريصة على ان يكون العمل في اعلى درجات المثالية فيما يتعلق باداء الممثلين والتقنيات من تصوير الى ديكور وكذلك الاخراج والموسيقى التصويرية ويكون ىالحرص مشترك من قبل الكل.
واختتمت علوي حديثها وكلمتها قائلة «نور الشريف.. انت اب عظيموبتحب بناتك وكمان زوج عظيم محب لعائلتك»
ونوهت إلى نور الشريف، كريم في المعلومة والنصيحة، وتعلمت منه أن تشعر بأنها شريكة في الإنتاج، وتخاف على فلوس المنتج، والعمل نفسه، لأنها تشارك فيه وليست فقط كممثلة. وتابعت قائلة: «نور الشريف.. أنت أب عظيم وبتحب بناتك وكمان زوج عظيم محب للعائلة».
يذكر ان هناك عدد من الندوات اقيمت على شرف الفنانين لتكريمهم لكن الندوة التي خصصت لنور الشريف كانت اكثرها متابعة وقد حضرها عدد كبير من النجوم الذين شعروا بالحماس لحضورها كي يبدوا ارائهم بالفنان الشريف كما حضرها عدد من وسائل الاعلام لتغطية الحدث.
وكانت الندوة اشبه باجتماع عائلي حيث تجمع كل الفنانين من مختلف الاجيال حوله وطرحوا عليه اسئلتهم التي تخص مسيرته الفنية وفوجئ بقيام الفنان عمرو يوسف والذي جلس في نهاية القاعة، اذ صاح بصوت عال «إحنا بنحبك يا أستاذ».
وقال الشريف اثناء الندوة، إن جيلهم قدم العديد من الأعمال برغم النكسة التي شهدها عام 1967، بدعم من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذي قدم الكثير للفن والفنانين.
وأضاف الشريف بأن الفن رسالة للمجتمع لمواجهة التغيرات، والصعاب وكذلك وضع اليد على الاخطاء التي يمكن تلافيها مستقبلا وذلك عن طريق الكتاب والنجوم الذين يحملون مسؤولية كبيرة.
كما كشف عن من أعطاه أول فرصة لبطولة، فقال: عادل إمام هو من رشحني لأول بطولة في حياتي، وكانت مصادفة أن يرشحني زميل لي لا أعرفه بشكل شخصي.
وتابع الشريف قائلا « أدين لأستاذي نبيل الألفي والراحل علي فهمي والأساتذة جلال الشرقاوي وسعد أردش، وكلهم لهم فضل علي من أيام دراستي في المعهد»
شارك الفنان محمود ياسين في الندوة حيث وصف نور الشريف بانه قامة فنية كبيرة قدمت العديد من الأعمال التي ترقي بالمجتمع، إضافة إلى دعمه للأجيال الحالية والقادمة.
وأضاف ياسين «نور الشريف جوهرة فنية تحمل بين طياتها الكثير من العطاء للفن والأجيال القادمة»، اما زوجة الفنان محمود ياسين وهي الفنانة المعتزلة شهيرة والدة الفنانة رانيا فقد ذكرت «نور الشريف دعمني كثيرا من خلال مشاركته في أعمال فنية سابقة»، مضيفة أن «الشريف قامة كبيرة للمسرح والسينما ومدرسة تقدم للاجيال القادمة نورا لاستكمال المشوار
اما الفنانة سوسن بدر فقد تطرقت الى نقطة اخرى تخص نور الشريف الانسان فقالت «إن الفنان نور الشريف مهموم بقضايا وطنه، ويحمل على عاتقة مسؤولية اجتماعية كبيرة تجاه الجمهور لخلق أجيال تكون قادرة على النهوض ببلدها».
من جانبه عبر الفنان نور الشريف عن فرحه وتقديره للمسؤولين والقائمين على مهرجان الاسكندرية السينمائي على مبادرتهم الجميلة وكذلك امتنانه من كل من وقف الى جانبه وكل من تحدث عنه في تلك الندوة ذاكرا «أن جيله من الفنانين استمتع بتكريمه وهم على قيد الحياة، وأنهم من أكثر الأجيال حظا لأنهم جيل ثورة 52 يوليو، وكانوا يحبون السينما ويجدون دعما من السلطة السياسية».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة