الأخبار العاجلة

ارتفاع مؤشر تضخم آب بنسبة 1 بالمئة

التخطيط: بيانات ميدانية تؤشر صعود السنوي 2 بالمئة

بغداد ـ الصباح الجديد:

اعلنت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي عن ارتفاع مؤشر التضخم لشهر اب الماضي بنسبة 1 %، ومؤشر التضخم السنوي 2 %، فيما اشارت الى ان المسح لم يشمل اربع محافظات بسبب الظروف الامنية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في حديث صحفي، ان «الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط أنجز تقرير التضخم لشهر اب 2014 على أساس جمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة».
وأضاف أن «هذه المعدلات تحتسب من السلع والخدمات التي تشمل الغذائية والإيجار والنقل والاتصالات والصحة والتعليم وغيرها مما يقتنيه المستهلك».
ومضى الى القول، الهنداوي أن «مؤشرات التضخم لشهر اب الماضي ارتفعت وبنسبة 1%، مقارنة بالأسعار في شهر تموز الماضي نتيجة ارتفاع اسعار بعض المواد وخاصة أسعار الخضراوات على مستوى العراق».
وأشار الى، أن «التضخم السنوي للفترة من اب 2013 لغاية اب 2014 ارتفع بمعدل 2% نتيجة ارتفاع قسم السكن بنسبة 2.6 % وأسعار المواد الغذائية بنسبة 3%».
وتابع الهنداوي، لـ»السومرية نيوز»، ان «المسح الذي تم اجراه خلال اب لم يشمل اربع محافظات عراقية بسبب الوضع الامني الذي تشهده هذه المحافظات».
وأوضح ان «المحافظات غير المشمولة بمسح الاسعار شملت نينوى، صلاح الدين، الانبار ، كركوك».
وأعلن الجهاز المركز للإحصاء وتكنولوجيا ألمعلومات خلال كانون الثاني 2012، أنه سيباشر باستخدام المكننة في جمع الأسعار المختلفة وبأوقات زمنية محدده بدلاً من الاستمارة الورقية المعمول بها سابقاً، مؤكداً أن ذلك سيسهم في سرعة جمع الأسعار ودقتها، وتصحيح احتسابها في حال وجود أخطاء.
يذكر أن الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات، يختص بعمليات الإحصاء المختلفة على صعيد البلاد، ومن أهم إعماله القيام بالتعدادات العامة للسكان والمساكن، والقيام بالعمليات الإحصائية المتعلقة بجميع المجالات (الزراعية والصناعية وغيرها)، إضافة إلى جمع وتوحيد وإعداد وتحليل وتلخيص نتائج العمليات الإحصائية كلياً أو جزئيا.
على صعيد أسواق المال، سجل مؤشر العراق إرتفاعاً بلغ نسبته نحو 0.17% حيث عند مستوى 100.79 نقطة رابحاً 0.17 نقطة و قد أغلق امس عند مستوى 100.62 نقطة.
تمت التداولات على عدد 1.3 مليار سهم بقيمة 1.5 مليار دينار من خلال 526 صفقة نفذتهم أسهم 44 شركة إرتفع منهم 12 و إنخفض 16 بينما استقر 16.
فكانت الشركة المرتفعة هي مصرف بابل بنسبة 10% ومدينة ألعاب الكرخ السياحية بنسبة 8.7% والموصل لمدن الألعاب بنسبة 6.31% ومصرف دار السلام بنسبة 3.9% ومصرف الشرق الأوسط بنسبة 2.4%.
وكانت الشركات المنخفضة هى شركة الأمين للإستثمارات العقارية بنسبة 16.7% وفنادق عشتار بنسبة 5.1% وصناعات الأصباغ الحديثة بنسبة 3.9% ثم الشركة العراقية لتصنيع التمور بنسبة 2.8% والشرق الأوسط لإنتاج الأسماك بنسبة 2.6%.
وقد أنهى مؤشر العراق تداولاته أمس على إنخفاض نسبته 0.46% بالغاً مستوى 100.62 نقطة خاسراً 0.46 نقطة بعد إغلاقه أمس عند مستوى 101.08 نقطة بحسب «مباشر».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة