ربع مليون نازح في دهوك مشمولين بمنحة المليون دينار

دهوك ـ خدر خلات:

كشف مجلس محافظة نينوى عن وجود اكثر من ربع مليون نازح من محافظة نينوى الى محافظة دهوك من المشمولين بمنحة المليون دينار، التي اقرتها الحكومة العراقية، وفيما لفت الى ان اقل من 10% استلموا المبلغ المخصص لهم لحد الان، اتهم مواطنون بعض اعضاء اللجان باستقطاع مبالغ مقابل صرف المنحة.
وكان تنظيم داعش قد اجتاح قضاء سنجار وعدد من مناطق سهل نينوى، في مطلع شهر آب/ اغسطس الماضي، الامر الذي تسبب بنزوح عشرات الالوف من العائلات الى مدن ومحافظات اقليم كردستان.
وقال عضو مجلس محافظة نينوىسيدو جتو سنجاري في حديث الى «الصباح الجديد» ان «عملية توزيع المنحة التي اقرتها الحكومة الاتحادية للنازحين من محافظة نينوى الى محافظة دهوك مستمرة وتجري على قدم وساق».
واضاف «من اجل تسريع تسليم المواطنين لتلك المنحة تم تشكيل لجان فرعية في بعض اقضية محافظة دهوك، بعدما كان التوزيع يشتمل على مركز المحافظة، وحاليا يتم تعليق القوائم باسماء المشمولين بالمنحة يوميا على مراكز التوزيع تجنبا للزحام ولعدم اضاعة وقت المواطنين في الانتظار غير المجدي، لان التوزيع سيستغرق عدة ايام».
وبحسب سنجاري فانه «تم توزيع ما نسبته 5 الى 10% من المشمولين بهذه المنحة، علما انه لدينا لحد الان نحو 264 الف نازح من محافظة نينوى الى دهوك، وربما الرقم اكبر من ذلك».
وتابع «ان عملية توزيع المنحة تجري بالتنسيق مع مكتب الدكتور نوري عثمان محمود ممثل حكومة الاقليم في دهوك مع وزارة الهجرة والمهجرين في الحكومة الاتحادية».
لافتا الى انه «تم عقد اجتماع بحضور الدكتور ديندار نجمان الدوسكي وزير الهجرة والمهدرين والدكتورة سلامة الخفاجي وكيل الوزير والدكتور نوري عثمان محمود ممثل حكومة الاقليم في محافظة دهوك، بهدف تسريع توزيع المنحة على المواطنين النازحين، كما تم الاتفاق على زيادة عدد اللجان التي توزع المنحة، مع تخصيص ثلاث قاعات في محافظة دهوك وقاعة في قضاء سيميل (20 كلم غرب دهوك) وزيادة عدد اللجان وتم الايعاز الى خريجي القانون والمحاسبة والادارة والاقتصاد في سبيل العمل مع هذه اللجان طوعيا».
وبحسب سنجاري فان «ضوابط توزيع المنحة على النازحين هي انه كل رئيس عائلة الذي له زوجتين وعدد افراد العائلة اكثر من 10 اشخاص يمنح منحتين اي 2 مليون دينار، وكل رئيس عائلة وله افراد عائلة يمنح مليون دينار، والفرد الذي له بطاقة تموينية بمفرده، سواء كان رجلا او امراة يمنح 500 الف دينار، واذا كان هناك اطفال في بطاقة تموينية وكلهم قاصرين يمنحونها مليون دينار، وكل شخص غير متزوج وله بطاقة باسمه يمنح منحة فردية 200 الف، واذا كان هناك يتامى الوالدين وهناك شخص له حجة ووصاية وقسام شرعي يتم منح الاطفال القاصرين منحة فردية قدرها 200 الف لكل فرد منهم».
وحول وجود شبهات فساد بتوزيع المنحة لدى احدى اللجان في محافظة دهوك، كما قال احد المواطنين لمراسل «الصباح الجديد» مشيرا الى استقطاع 50 الف دينار من المنحة من قبل معقبي المعاملات من العديد من المشمولين بالاستلام، قال سنجاري «نحن كاعضاء مجلس نينوى لا نقبل باية حالة فساد، واذا وصلتنا اية شكاوى رسمية سنقوم بمتابعتها تفصيليا، واذا تاكدنا ان الاتهام صحيح 100% سيتم تقديم الطرف المخالف للقوانين الى القضاء لمحاسبته».
ومن جانب اخر، اكد العديد من المواطنين انهم استلموا المنحة كاملة بدون اية استقطاعات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة