340 ألف برميل يومياً انتاج حقول نفط ميسان

بغداد ـ الصباح الجديد:

اعلنت شركة نفط ميسان عن ارتفاع معدل انتاج النفط الخام في حقول نفط ميسان الى 340 الف برميل يوميا، وبمعدل 200 الف برميل يوميا في حقل الحلفاية النفطي و140 الف برميل يوميا من حقول البزركان والفكة وابو غرب.
وقال مدير عام الشركة عدنان نوشي انه «سيتم المباشرة بانشاء محطة المعالجة الثالثة من قبل شركة (cpp) الصينية وبطاقة انتاجية قدرها 200 الف برميل يوميا لرفع معدل انتاج حقل الحلفاية الى 400 الف برميل يوميا بحلول عام 2016».
من جانب آخر، اعلنت شركة بتروتشاينا الصينية عن انفاق 3 مليارات دولار لتطوير حقل الحلفاية النفطي في محافظة ميسان.
وذكر ممثل الشركة مدير مشروع الحلفاية جو جون فنغ، ان «الشركة احالت مشاريع ثانوية لعدد من الشركات المحلية بقيمة 500 مليون دولار من العقود ووفرت اكثر من خمسة آلاف فرصة عمل للسكان المحليين».
واضاف فنغ «تم انجاز محطتي المعالجة المركزية الاولى والثانية (cpf1 وcpf2) في حقل الحلفاية النفطي وبطاقة انتاجية قدرها 200 الف برميل يوميا للفترة من اب عام 2012 – اب 2014».
ومضى الى القول، انه «تم اكمال وحفر 43 بئرا جديدا لتحقيق الانتاج في المرحلة الثانية اضافة الى انشاء انبوب التصدير الاستراتيجي حلفاية – فاو بطول 272 كم وبقطر 42 انجا وبطاقة مليون برميل يوميا».
من جانب آخر، أعلنت وزارة النفط دخول البلاد مرحلة الاكتفاء الذاتي من انتاج الغاز السائل نهاية العام الحالي وجميع المشتقات النفطية بحلول العام 2018.
وقال فياض النعمة الموسوي وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية، ان «انتاج البلاد من المشتقات النفطية يصل حاليا الى نحو 600 الف برميل يوميا بعد ايقاف مصفى بيجي عن العمل بسبب استهدافه من قبل العصابات الارهابية، في وقت تنفذ فيه وزارة النفط خططا عملية للوصول بانتاج البلاد من المشتقات النفطية الى مليون ونصف المليون برميل يوميا».
وأكد الموسوي اغلاق ملف استيراد المشتقات النفطية نهائيا بحلول العام 2018 وهو موعد انجاز مصفى كربلاء الذي سيعمل بطاقة 150 الف برميل يوميا.
يذكر أن مسؤول في الشركة الايرانية للمنتجات النفطية اعلن ان بلاده وقعت عقدا مع العراق لزيادة صادراتها له من المشتقات النفطية.
وقال الرئيس التنفيذي لتنقية وتوزيع المنتجات النفطية في الشركة الايرانية ناصر سجادي انه «سيتم تصدير اكثر من 900 مليون لتر من المشتقات النفطية سنويا الى العراق عبر ناقلات النفط الايرانية، ليرتفع حجم صادرات المشتقات النفطية الايرانية الى 2.5 مليون لتر يومياً».
وتابع سجادي «وفقاً لهذا العقد، فان تصدير الديزل للعراق يأتي بهدف تأمين الوقود اللازم لمحطات العراق خلال سنة واحدة»، من دون ان يذكر قيمة العقد او مدته.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة