الأخبار العاجلة

المياه الجوفية تواصل اجراء تحرياتها الميدانية لحفر الآبار

منى خضير عباس *
اعلنت الهيئة العامة للمياه الجوفية بتقديم افضل البحوث والدراسات من خلال ملاكاتها التي تقوم باجراء دراسات ميدانية متطورة لواقع المياه الجوفية في البلاد .
ومن ضمن النشاطات الخاصة بشعبة بنك وتحليل المعلومات بالاستمرار بتنظيم استمارات انهاءات الابار ثم ادخالها الى قاعدة البيانات لجميع الابار المحفورة ضمن العام 2014الحالي وللمحافظات كافة عدا اقليم كردستان ومن المهام الخاصة بشعبة نظم المعلومات الجغرافية في الهيئة هي انتاج خريطة جيولوجية وخريطة موقعية بمنطقة الشهاب واعداد بيانات حول منطقة الغربية في محافظة واسط اضافة الى اعداد معلومات عن الابار بواقع (100) بئر ، وقامت شعبة الجيوفيزيائية في الهيئة بأرشفة البيانات المستحصلة من العمل الحقلي .
اما بالنسبة لشعبة الدراسات والتحريات في الهيئة فقد تمكنت من اكمال المتابعة الدورية المستمرة لابار المراقبة في عموم العراق ماعدا اقليم كردستان وتحديث قراءات التذبذب ومتابعة الابار المردومة لغرض حفر ابار بديلـة .
ومن المشاريع التي باشرت بها الهيئة مشروع شرق ميسان في محافظة ميسان في قضاء الطيب ونسبة الانجاز الفعلي فيه 94% ، ومشروع دراسة هيدروجيولوجية للطبقة المائية (خانقين – عباسان) في قضاء خانقين في محافظة ديالى فقد بلغت نسبة الانجاز الفعلي للمشـروع (50%).
وكذلك مشروع دراسة هيدروجيولوجية لحوض نهر الوند في محافظة ديالى في قضاء خانقين الذي قام بتنفيذ قسم الدراسات والتحريات في الهيئة العامة للمياه الجوفية حيث بلغت نسبة الانجـاز الفعلـي فيـه (55%) .

* اعلام الهيئة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة