الأخبار العاجلة

ذي قار: 500 مليار دينار حاجة قطاع الكهرباء في المحافظة

الصباح الجديد ـ وكالات:
اعلنت لجنة الكهرباء في مجلس محافظة ذي قار، أمس الاحد، عن حاجتها الى نحو 500 مليار دينار لتطوير قطاع الكهرباء وإنشاء محطات تحويلية وإكمال خطوط نقل الطاقة، مبينة ان تقادم شبكات التوزيع وزيادة الاحمال ادت الى تدهور قطع الكهرباء داخل المحافظة.
وقال رئيس اللجنة نعمة شنان الزاملي في حديث صحفي، ان «المحافظة بحاجة لنحو 500 مليار دينار لتطوير القطاع الكهربائي في العراق خلال الاعوام الثلاثة المقبلة»، مبينا ان «المحافظة تعاني من ازمة حقيقية في الطاقة الكهربائية».
وأضاف الزاملي، ان «المبالغ ستمكن المحافظة من الحصول على ثلاثة الاف ميغا واط من خلال انشاء محطة الشطرة شمال الناصرية التي اقر تنفيذها ومحطة تل اللحم المقترحة في قضاء سوق الشيوخ بطاقة 1000 ميغا واط لكل واحدة منهما، اضافة الى محطة الناصرية الحالية التي تعمل حاليا بطاقة 800 ميغا واط، فضلا عن اكمال خطوط النقل الى محطات الـ 132 كي في العاملة او المعلنة او المقترحة».
واكد الزاملي، لـ»السومرية نيوز»، ان «تقادم شبكات التوزيع وزيادة الاحمال التي قد تصل الى 1000 ميغاواط بحلول العام المقبل وعدم انشاء مشاريع استراتيجية من العوامل الاساسية التي ادت الى تدهور قطع الكهرباء داخل المحافظة».
يذكر ان محافظة ذي قار اعلنت، في اب 2014 عن موافقة وزارة الكهرباء على رفع حصة ذي قار من الطاقة الكهربائية الى 700 ميغاواط، مشيرة الى أنها اتفقت مع الوزارة لنصب محطة اوتو ترانسفير خامسة في محطة كهرباء الناصرية الحرارية.
ويعاني العراق نقصا في إمدادات الطاقة الكهربائية منذ العام 1990 عقب فرض الأمم المتحدة حصارا على العراق، وتفاقمت المشكلة بعد العام 2003 فازدادت ساعات انقطاع الكهرباء ما زاد من اعتماد الأهالي على مولدات الطاقة الصغيرة والأهلية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة