الأخبار العاجلة

النساء الـ 100 الأكثر نفوذاً وإلهاماً لعام 2018

لنت «مبادرة بي بي سي لـ 100 امرأة» قائمتها لعام 2018 المتضمنة أسماء 100 امرأة الأكثر تأثيرا وإلهاما من كل أنحاء العالم.
وبمساعدة هؤلاء النسوة سنستكشف طيفا واسعا من المحاور بما فيها استعمال الغضب للحصول على رد فعل، وتسليط الضوء على نسوة كاد التاريخ يطوي أثرهن.
يتراوح سن النساء المشمولات في القائمة بين 15 و94 عاما، منهن الزعيمات والرائدات وبطلات من الحياة اليومية.
وتخبرنا بعضهن عن الأمور أو الفقرات التي سيرمينها في سلة قمامة الحرية، وهي سلة القمامة الرقمية التي أعددناها لاستخدام النسوة اللواتي يردن أن يتخلصن من كل ما يرين أنه يقيد حرياتهن.
من بين النساء التي أدرجت اسماؤهن في القائمة:
1 – أبيسوي أجايي-أكينفولارين – 33 عاما.
رائدة أعمال في مجال التأثير الاجتماعي، نيجيريا. أسست أبيسوي مجموعة GirlsCoding، وهي جماعة غير حكومية تضطلع بتعليم الفتيات علم كتابة وتصميم وبناء مواقع إلكترونية تسهم في حل المشكلات في مجتمعاتهن.
2 – إسراء الشافعي – 32 عاما.
المديرة التنفيذية لجماعة مجال ( Majal.org)، البحرين. سبق لإسراء أن أسست العديد من المنابر الرقمية لكي تمنح صوتا للمهمشين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
3 – سفيتلانا ألكسييفا – 18 عاما.
عارضة، روسيا. نجت سفيتلانا من حريق أتى على نصف جسدها تقريبا، وتعمل الآن لمساعدة أولئك الذين يعانون من آثار الحرائق لكي ينظروا إلى أجسادهم بشكل ايجابي.
4 – ليزت ألفونسو – 51 عاما. مخرجة ومصممة رقصات، كوبا. أسست ليزت فرقة رقص معروفة على النطاق العالمي، تعتمد الدمج بين عدة تقاليد وحضارات وأدت رقصاتها في المئات من المدن حول العالم.
5 – نيمكو علي – 35 عاما.
كاتبة وناشطة، أرض الصومال. نيمكو من الناشطات ضد ختان الإناث وحائزة على جوائز دولية في هذا المجال.
6 – أيزابيل ألليندي – 76 عاما.
كاتبة، بيرو. تعد إيزابيل التي ولدت في بيرو لأبوين تشيليين أوسع الكتاب باللغة الإسبانية قراءة في العالم، فقد بيعت من كتبها أكثر من 70 مليون نسخة بـ 42 لغة مختلفة.
7 – بشرى يحيى المتوكل – 49 عاما.
فنانة، ومصورة فوتوغرافية وناشطة، اليمن. بشرى أول مصورة فوتوغرافية محترفة في اليمن، نشرت صورها في العديد من المطبوعات العالمية وتعرض أعمالها في المتحف البريطاني.
8 – ألينا أنيسيموفا – 19 عاما.
طالبة برمجة، قرغيزستان. تقود ألينا مدرسة الفتيات القرغيزيات للفضاء، التي تهدف إلى إطلاق أول قمر اصطناعي قرغيزي إلى الفضاء الخارجي.
9 – فرانسيس آرنولد – 62 عاما.
استاذة في مجال الهندسة الكيمياوية والهندسة الحيوية والكيمياء العضوية، الولايات المتحدة. فرانسيس حائزة على جائزة نوبل للكيمياء في عام 2018، وتستعمل العديد من المختبرات انجازاتها في مجال الأنزيمات في مجالات كثيرة من الأدوية المتطورة إلى الوقود الحيوي إلى منظفات الملابس.
10 – أوما ديفي بادي – 54 عاما.
نائبة في البرلمان، نيبال. تنحدر أوما من طبقة بادي، احدى الطبقات التي تعد من الطبقات «المنبوذة» في نيبال، وهي تعمل لتغيير هذه النظرة.
11 – جوديث بالكازار – 65 عاما.
مصممة أزياء متقاعدة، بريطانيا. أدارت جوديث عدة شركات للأزياء قبل أن قامت مشاركة بتأسيس شركة غيغل نيكرز التي تنتج ملابس داخلية مخصصة للنسوة اللواتي يعانين من سلس البول.
12 – سيندي آرليت كونتريراس باوتيستا – 28 عاما.
محامية، بيرو. أصبحت آرليت واجهة لحركة ( NiUnaMenos) (أي ولا امرأة أقل)، وهي حركة شكلت لمواجهة العنف المنزلي في بيرو، وذلك عقب انتشار شريط يبين اعتداء صديقها عليها انتشارا واسعا.
13 – ليلى بيليالوفا – 61 عاما.
محاضرة جامعية، أوزبكستان. ليلى محاضرة جامعية تعمل من أجل الحفاظ على الأنظمة البيئية الجبلية في أوزبكستان وحماية الطيور بما فيها الطيور الكاسرة.
14 – أناليا بورتز – 51 عاما.
طبيبة وخبيرة في الاخلاقيات البيولوجية، الأرجنتين. مجال اختصاص أناليا العلاج الشمولي للنسوة اللائي يعانين من العقم.
15 – فيالوفاني برون – 35 عاما.
ربانة يخوت، ساموا. فيالوفاني أول امرأة من ساموا ومن منطقة المحيط الهادئ تتبوأ منصب ربانة يخوت، وهي تشرف على زورق تقليدي من الطراز الذي يستخدمه سكان المنطقة للتنقل بين جزرها.
16 – رنين بخاري – 31 عاما.
أمينة متحف ومديرة تواصل اجتماعي، السعودية. تعمل رنين أمينة متحف ومستشارة أعمال فنية، كما تعمل في شركة التصاميم التي تملكها أسرتها.
17 – جوي بولامويني – 28 عاما.
فنانة وباحثة في مجال الذكاء الاصطناعي، كندا. توصف جوي بأنها «شاعرة شفرة رقمية»، إذ تستخدم الفن والبحوث للتوعية عن التأثيرات الاجتماعية للذكاء الاصطناعي.
18 – بربارا بيرتون – 62 عاما.
رئيسة مجلس ادارة شركة ( BehindBras (، بريطانيا. أسست بربارا شركتها المتخصصة في تنمية قدرات ومواهب النسوة خريجات السجون وأعدادهن للعمل في مجال الأزياء، وذلك عقب فترة قضتها في السجن في أواخر الخمسينيات من عمرها.
19 – تامارا تشيريمنوفا – 62 عاما.
مؤلفة، روسيا. تامارا مصابة بالشلل الدماغي، وهي مؤلفة لقصص الحوريات والجن مما أكسبها لقب «قاصة سيبيريا.»
20 – تشيلسي كلينتون.
نائبة مدير مؤسسة كلينتون، الولايات المتحدة. تشيلسي، مؤلفة عدد من الكتب، وتعمل نائبة لرئيس مؤسسة كلينتون ومسؤولة عن عدد من المبادرات بما فيها تلك التي تساعد في تمكين جيل جديد من القادة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة