الأخبار العاجلة

جامعة بغداد توسّع خطتها الاستيعاب الطلبة النازحين ضمن اقسامها

كاظم العمران *
احتضنت كلية الهندسة الطلبة النازحين من المحافظات المنكوبة جراء العمليات الارهابية عن طريق فتح القبول وزيادة الطاقة الاستيعابية لأولئك الطلبة ، بعد عقد اجتماع استثنائي لمجلس الكلية للنظر بآلية واتخاذ ما يلزم بشأن توسيع الخطة الاستيعابية للطبة الذين يتم استضافتهم تقديراً لظروف الطلبة الذين نزحوا من مناطقهم.
وبخصوص تسهيل قبول الطلبة تم انشاء استمارات تعهد تشمل جميع الحالات على وفق حالات الاستضافة وقرار بتشكيل لجنة مركزية على مستوى الكلية برئاسة عميد الكلية وعضوية أعضاء مجلس الكلية ، و تم ابلاغ اللجان الفرعية بضرورة التواجد اليومي لغرض الاجابة على استمارات التعهد و المقاصاة العلمية لغرض تسهيل مهمة المراجعين من الطلبة ، وسيترتب على اللجنة عمل جدول بالحالات المقبولة والمرفوضة وبيان سبب القبول او الرفض .. حيث تعرض اللجنة قرارها على مجلس الكلية لتتم المصادقة عليه ليرفع القرار مع المصادقة الى رئاسة الجامعة ، و بعد المصادقة من الجامعة يتم أجراء الامتحان للطلبة المقبولين بواقع امتحانين للدور الاول والدور الثاني .
اما خطوات تقديم الطلبة النازحين إلى كلية الهندسة فستكون على ان يحصل الطالب على استمارة التعهد المعدة سلفاً من وحدة النشاط الرياضي ، ويتم المصادقة عليها بعد ملئها من قبل الطالب في الشعبة القانونية ومن ثم تحال الى الاقسام العلمية وبحسب التخصص كي تجرى لهم مقاصة سريعة ويتم إرجاع الاستمارة الى مكتب معاون العميد للشؤون الطلبة .
وبعد تدقيقها من قبل المسجل وتوافر كل الشروط المنصوص عليها من كتاب الوزارة يتم وضع الطلبات ، حيث ستكون هنالك لجنة مشكلة من الكلية للنظر بالطلبات وحسب الطاقة الاستيعابية التي وسعت لخدمة الطلبة النازحين ، وسيتم اعلام الجامعة لغرض المصادقة على قرار الكلية و أعلام الطلبة .
على صعيد متصل عقد مجلس كلية العلوم جلسة طارئة برئاسة الدكتور فاضل عبد رسن عميد كلية العلوم ، وبحضور جميع اعضاء المجلس لمناقشة سبل استضافة الطلبة النازحين من المحافظات الساخنة .
واكد المجلس وجوب معالجة هذا الموضوع ومناقشة كل الجوانب المتعلقة بالطاقة الاستيعابية وتطابق الاختصاصات … ويأتي هذا الاجتماع تنفيذاً لتعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و رئاسة جامعة بغداد المتعلقة بضرورة تذليل العقبات امام الطلبة النازحين .
يذكر ان جامعة بغداد قد وضعت ألية لاستقبال الطلبة النازحين من المدن المتضررة امنيا ، وبادرت لتقديم كل التسهيلات من حيث اقامة الطلبة في الاقسام الداخلية و توفير الخدمات لهم ، اضافة إلى تسهيل عملية الامتحانات النهائية بدوريها الاول و الثاني عليهم ، بعد الاخد بنظر الاعتبار عملية تنقلهم او اقامتهم في الاقسام الداخلية .

* اعلام الجامعة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة