الأخبار العاجلة

تونس: 5.2 مليون المسجلين في قوائم الانتخابات

تونس ـ رويترز: قالت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس أمس الاربعاء ان مجموع المسجلين في قوائم الاقتراع للانتخابات العامة المقررة في أواخر العام الحالي بلغ 5.2 مليون شخص مشيرة إلى أن هذا رقم “مرض”.

وتستعد تونس لإجراء انتخابات تشريعية يوم 26 تشرين الأول المقبل والجولة الأولى للانتخابات الرئاسية في 23 تشرين الثاني في آخر خطوات الانتقال نحو الديمقراطية بعد ثلاث سنوات من اندلاع انتفاضة شعبية اطاحت بنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

وقالت الهيئة العليا للانتخابات في بيان نشرته بموقعها على الانترنت “انتهت مرحلة تسجيل الناخبين للاستحقاقات التشريعية والرئاسية لسنة 2014 بإدراج نحو مليون ناخب جديد في سجل الناخبين”.

وكشفت الهيئة ان مجموع المسجلين في القوائم الانتخابية بلغ خمسة ملايين و236 الفا و246 شخصا بمن فيهم المسجلون في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي عام 2011 مع انتهاء عملية التسجيل منتصف ليل أمس الثلاثاء.

وقالت الهيئة إن هذا “رقم مرض باعتبار الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والأمنية التي تمت فيها عملية التسجيل”.

وبلغ عدد الناخبين  في الداخل اربعة ملايين و925 الفا و210 أشخاص بينما بلغ عدد المسجلين بالخارج 311 ألفا و34 ناخبا.

وفتح باب التسجيل للانتخابات أول مرة يوم 23 حزيران الماضي وحتى 22 تموز لكن ضعف نسبة الاقبال دفع الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لتمديدها اسبوعا اضافيا قبل ان تقرر فتح فترة ثانية بدأت في الخامس من آب الجاري.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة