صناعة الفخار.. فن.. وحرفة

أحلام يوسف
تعودنا على ربط الفخار بالأواني التراثية والقديمة، وبعض التحف التي يتم النقش عليها بعدة اشكال ورسوم، وأحيانا كتابات، لكننا اليوم بدأنا نشاهد استعمالات أخرى قام بها مسبقا اجدادنا، لكننا نسيناها في زحمة التطور والتكنولوجيا، ومتمثلة بالقدر الذي تشتهر به المغرب ويسمى الطاجن.
والفخار هو الطين المحروق، وقد عرف الإنسان منذ القدم كيف يحول الطين إلى مادة صلبة عن طريق الشوي بالأفران (القمائن)، وعرف كيف يشكله ويصنعه ويزججه.
هناك نوعان، الطين المدري، والطين الحجري، الأول نحصل عليه من مجاري الاودية والانهار والهضاب، والثاني يستحصل عليه من الجبال، وهو عبارة عن صخر يتم طحنه ليصبح قابل للعجن. وكلا النوعين لهما عدة ألوان، الأخضر، والأبيض، والاحمر، والأسود، والاصفر.
ويفرق اصحاب صناعة الفخار بين الطين المدري، والطين الحجري، ان الأول يحرق على حرارة ما بين 950 درجة مئوية حتى 1150 درجة مئوية، والثاني يحرق على درجة حرارة ما بين 1200 درجة فما فوق.
اما عجلة الفخار فهي أداة دوارة تستعمل لصناعة وتشكيل الطين، اذ يوضع فوقها، ويتم تدوير الآلة مع الإمساك بالطين بكلتا اليدين لصنع أشكال معينة من الفخار تتمثل بالأواني، والكؤوس، والتماثيل. واستعملت هذه الآلة منذ القدم، اذ كان السومريون في بلاد ما بين النهرين أول من استعملها، وينسب إليهم صنع اول عجلة في التاريخ.
يقول الباحث الآثاري عامر عبد الرزاق: الفخار جوهرة القطع الأثرية، ويعد أهم المواد التي تسهم في تحديد عمر الطبقة الزمنية، والحقبة التي تعود اليها، فالقطع الفخارية أهم من التماثيل والمنحوتات والأختام الاسطوانية وحتى الرقم الكتابية في تحديد عمر الموقع، لأنه من الممكن أن تكون تلك التماثيل أو الأختام تعود لزمن أقدم من الطبقة السكنية الموجودة فيها بسبب حفضها لأجيال عديدة وتوارثها، أما القطع الفخارية التي تستعمل للأعمال اليومية من جرار وأوانٍ وكؤوس وغيرها، فلا تستطيع التحمل لفترة زمنية أكبر، لرخصها وسهولة عملها وتداولها اليومي.
ويتابع: لكل فترة زمنية تصميم خاص للفخار، فالفخار السومري يختلف عن الفخار البابلي، وحتى السومري يقسم أيضا لعصر فجر السلالات الأول، والثاني، والثالث، وعصر أور الثالثة. والبابلي يقسم للعصر البابلي القديم، والوسيط (العصر الكشي)، والبابلي الحديث. وكذلك الفخار الأكدي، والاخميني، والساساني، والإسلامي. وكل له طريقته، بشكل الفوهة، والقاعدة، والحوامل، والأشكال التي ترسم عليها.
ويضيف عبد الرزاق ان التكنولوجيا في وقتنا الحاضر اكتشفت فائدة كبيرة للفخار في تحديد الأعمار أيضا من خلال الموجة المغناطيسية، فكل سنة لها موجة مغناطيسية تختلف عن الأخرى موجودة بالجمادات الكونية، وإذا فخر الطين، بقيت هذه الموجة على حالها. وهناك جهاز يستطيع معرفة رسم تلك الموجة وتحديد عمرها السكني.
اليوم وبعد التطور الذي حصل في الثقافة الغذائية، بدأ الناس يتجهون الى استعمال الاواني الفخارية بدلا عن اواني التيفال او الالمنيوم وغيرها من المعادن التي استعملت منذ وقت طويل بصناعة قدور الطبخ.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة