حلقات عن بناء التخزين ودراسة نبات البامبو وتصميم الحدائق المدرسية

في كليات الهندسة والزراعة والتربية بجامعة البصرة
البصرة – سعدي السند:

شهدت كليات الهندسة والزراعة والتربية في جامعة البصرة خلال الأيام القليلة الماضية عقد عدد من الحلقات النقاشية في عدد من التخصصات.
اذ نوقش في كلية الهندسة في جامعة البصرة البحث الموسوم (تصميم وبناء نظام لتخزين الأشياء باستعمال روبوت تتبع المسار) للطالبة فاطمة رجب علي ، تناولت الحلقة تصميم نظام لتخزين الأشياء يحتوي على عدة صناديق مرتبة في عدة أعمدة، يمكن استعمال هذه الصناديق لتخزين وإعادة الأشياء الصغيرة مثل الهواتف المحمولة وفقا لرمز سري يتم إدخاله من قبل وحدة واجهة المستعمل ، ويعتمد مبدأ تخزين وإرجاع هذه الأشياء على استعمال الروبوتات المتبعة للمسار، واستعمل نوعين من البيئة لتمثيل مسارات الروبوت باتجاه صناديق التخزين.
الأول وهو البيئة المستقرة والتي تعتمد على خوارزمية N-ary tree في هذه البيئة وتصميم ومقارنة ثلاثة طرق لاختيار الأفضل في زمن الوصول ومعدل طول المسارات واستعمال خوارزمية الفروق الرقمية لجعل حركة الروبوت أكثر نعومة.
النوع الثاني هو البيئة الديناميكية والتي تمتلك مسارات متغيرة وفقا لصندوق التخزين المنتقى، وتصميم طريقة واحدة تمتلك مسارات متغيرة وفقا لصندوق التخزين المنتقى لاضاءة المسار المنتقى بمجموعة من الثنائيات الباعثة للضوء ربطت على طول هذا المسار .
واستنتج البحث استعمال الخوارزمية المحسنة في البيئة المستقرة لتقليل التذبذب الحاصل من حركة الروبوت المتنقل على نظام تتبع المسار، استعمال خوارزمية Bezier curve في البيئة الديناميكية لتقليل التذبذب الذي يحدث عندما يتحرك الروبوت المتنقل على نظام تتبع المسار.

دراسة نبات البامبو أو عصا موسى
وبحثت حلقة نقاشية في كلية الزراعة بجامعة البصرة دراسة نبات البامبو أو « عصا موسى «.
وقالت التدريسية في قسم البستنة وهندسة الحدائق الدكتورة فخرية عبدالله إن نبات البانبو من النباتات العملاقة والذي يعيش في موطنه الأصلي قارة آسيا في اندونيسيا والهند و الصين ويصل عرض النبات الى 30 سم كما يصل طوله إلى نحو 37 مترا ويظهر كل 30 سنة مرة واحدة ويعد لدينا من نباتات الزينة، ويسميه الصينيون بنبات الحضور حيث يجلب الحظ في البيوت التي تربى فيه كما يجلب الحب بين الأسرة حسب اعتقادهم.
واشارت الى ان النبات يتكاثر بطريقتين الأولى بالبذور ولكنها صعبة جداً حيث تصل فترة الإنبات إلى خمس سنوات والطريقة الأخرى للتكاثر هي العقل إذ تقص بأطوال مختلفه تحتوي على أكثر من عقدتين ويغطى الطرف العلوي بالشمع لحمايته من النتح كما يربى في أواني ماء فقط على أن يبدل الماء بين فترة وأخرى ويمكن أن تعطي العقل الغضة أشكالا ملتوية حسب الرغبة

الأسس والمعايير التصميمية لفضاءات حدائق الأبنية المدرسية
وجرت في كلية الزراعة ايضا مناقشة البحث الموسوم (الأسس والمعايير التصميمية للفضاءات الخارجية المفتوحة وحدائق الأبنية المدرسية (المدارس الثانوية لمدينة البصرة كدراسة تطبيقية ) للطالبة أبرار علي خضر.
وبين البحث إن المبنى المدرسي يعد البيئة التعليمية التي تتصدر أهمية كبيرة كونها تمثل مركزا مهما من مراكز التعليم ومن أهم الفراغات العمرانية ولقد ظهر في الآونة الأخيرة تركيز عالمي كبير على أهمية الفضاءات الخارجية المفتوحة المدرسية لتعزيز مكانة الأبنية المدرسية وجعلها وسيلة تعليمية حية تؤثر في تفاعل الطلبة مع بيئتهم الخارجية .
وتضمن البحث ايضا دراسة عن مفهوم المبنى المدرسي وأهميته في مسار نجاح العملية التربوية إلى جانب تحديد الشروط والمعايير الواجب توفرها في تصميم مع دراسة للأنواع والأنماط المدرسية في العراق، فيما جاء الفصل الثاني تحت عنوان تصميم وتخطيط الفضاءات الخارجية والحدائق المدرسية حيث تمثل في دراسة مفهوم وأسس ومراحل التصميم للفضاءات الخارجية مع التطرق إلى المداخل والتوجيهات التصميمية وصولا الى أهمية الحديقة المدرسية ووظائفها.
أما الفصل الثالث فقد حمل عنوان المكونات الطبيعية والإنشائية للفضاءات الخارجية وبيان أهميتها كعناصر تكميلية بخصائص مميزة وذلك لافتقار أغلب العينات البحثية المنتخبة إلى وجود التأثيرات الجمالية والبيئية لعناصر الغطاء النباتي والمائي والعناصر الوظيفية الفيزيائية الأخرى، وتم في الفصل الرابع استعراض لأمثلة عالمية لمبانٍ مدرسية كدراسات مرتكزة على الفكرة التصميمية والتحليل لكل مبنى مدرسي مستدام وذلك عبر التوافق المترابط للفضاءات الخارجية للمباني المدرسية المعاصرة مع البيئة الطبيعية لإيجاد حلول متجددة لتصميم المباني المدرسية وفضاءاتها الخارجية على وفق مفاهيم حماية البيئة.

نظام تحكم لاسلكي لموازنة الأحمال ثلاثية الطور في شبكات التوزيع
وجرت في كلية الهندسة بجامعة البصرة مناقشة البحث الموسوم نظام تحكم لاسلكي لموازنة الأحمال ثلاثية الطور في شبكات التوزيع للباحثة فضيلة خلف حنظل .
وتناول البحث تصميم نظام موازنة لاسلكي للأحمال الكهربائية بشبكات التوزيع وحل المشكلات التي تتعرض لها الشبكة نتيجة عدم التوازن وبالتالي تجنب الخسائر والمفقودات بالطاقة الكهربائية نتيجة عدم التوازن وحماية عناصر الشبكة من تحميلها بأحمال غير متوازنة قد تؤدي إلى انهيار الشبكة وعطب الأجهزة من محولات كهربائية والتي هي الأقرب للمواطن العراقي وتصميم النظام بالاعتماد على تحويل الشبكة الكهربائية إلى شبكه ذكية .
ويعد الجانب الأول من العمل هو الجانب النظري حيث تم تصميم محاكاة للخوارزمية لاختبار وتنفيذ الطريقة المقترحة للتحقيق التوازن باستخدام برنامج visual basic ، فيما يعد الجانب الثاني من العمل هو جانب عملي في تصميم وبناء عداد كهربائي ذكي ثلاثي الأطوار يقوم بإرسال الكميات الكهربائية الى محطة مراقبة وتحكم قريبة تم تصميمها أيضا لتكون مربوطة على الأطوار الثلاثة للمحولة الكهربائية تم تصميم هذه المحطة بحيث تكون قادرة على تجميع استهلاك كل المنازل المربوطة على هذه المحولة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة