الأخبار العاجلة

اتفاقية استراتيجية لتوليد الطاقة بين العراق وألمانيا

بغداد – الصباح الجديد:

وقع مدير عام نقل الطاقة الكهربائية في المنطقة الشمالية المهندس خالد غزاي عطية مع بنك التنمية والإسكان الألماني ( KFW ) بمبلغ ( 140 ) مليون يورو لغرض المباشرة بتنفيذ مشاريع استراتيجية في محافظات( الموصل, الانبار, صلاح الدين, ديالى ) التي حررت من الإرهاب والارهابيين.
واشار المدير العام إلى أن المرحلة الثانية من القرض الألماني تتضمن محطات ثانوية متنوعة ( 33,132,400ك.ف), إلى جانب خطوط الضغط العالي 132 ك.ف لغرض الإسراع في أعادة الطاقة الكهربائية للمناطق المحررة من الإرهاب وبأقصى سرعة ممكنة.
واضاف المدير العام أن هذه المرحلة من التوقيع تأتي بعد أنجاز توقيع ثلاثة عقود بين الجانب العراقي المتمثل بوزارة الكهرباء والجانب الألماني ضمن المرحلة الأولى من القرض ، إضافة إلى عقد استشاري ، مؤكداً أن العقود الثلاثة تتضمن تجهيز عدد كبير من المحولات والمحطات المتنقلة والأبراج والأسلاك الناقلة للطاقة الكهربائية لصالح مديريات النقل والتوزيع في المنطقة الشمالية وأن وزارة الكهرباء قد تفوقت على بقية الوزارات المستفيدة من القرض الألماني من حيث سرعة الانجاز.
من جانبه أشاد الوفد الألماني خلال مراسيم التوقيع بالجهود المتميزة للوزارة ومسؤوليها في هذا المجال.
على صعيد متصل أنجزت الملاكات الهندسية والفنية في مديريات شبكات نقل الطاقة الكهربائية لمحافظتي ( نينوى وصلاح الدين ) التابعتين للمديرية العامة المذكورة اعمال إعادة خطي نقل الطاقة ( شرقاط ــ شمال تكريت ) و ( شمال بيجي ــ جنوب تكريت ) 132 ك.ف إلى العمل.
وقال المدير العام أن ملاكاتنا الهندسية والفنية تمكنت بجهود استثنائية من صيانة ونصب العديد من الأبراج المتضررة ومعالجة المئات من تقطعات الأسلاك الناقلة على مسار الخطين المذكورين برغم ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوق وزرع العديد من العبوات الناسفة من قبل عصابات داعش الإرهابي على مسار هذين الخطين .
واضاف أن أنجاز هذين الخطين سيسهم وبشكل كبير بتجهيز الطاقة الكهربائية لبعض المناطق المحررة في محافظة صلاح الدين والتي تعاني من شحة كبيرة بالطاقة حالياً ، إلى جانب زيادة القدرة المنقولة لمحافظة الانبار عن طريق محطة غرب بغداد 400 ك.ف بعد أن قامت العصابات الإرهابية من تدمير محطات أنتاج الطاقة الكهربائية في محافظتي صلاح الدين والانبار.
يواصل قسم العلاقات والاعلام في المديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية في المنطقة الشمالية حملاته الاعلامية الميدانية والإرشادية لنشر ثقافة ترشيد استهلاك للطاقة الكهربائية وذلك من خلال اللقاء

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة