تركيا تستكمل عملية تبسيط السياسة النقدية

الصباح الجديد ـ وكالات:
قال محمد شيمشك نائب رئيس الوزراء التركي لقناة «فوكس تي.في» التلفزيونية التركية امس الثلاثاء، إن بلاده استكملت عملية تطبيع وتبسيط سياستها النقدية.
وفي الشهر الماضي، أُعلن عن انتقال البنك المركزي إلى تبني سعر فائدة موحد، في عملية أطلق عليها «التبسيط»، وهي واحدة من خطوات عدة تهدف إلى الحد من هبوط الليرة.
وأضاف شيمشك خلال مقابلته مع القناة التلفزيونية أن تركيا سحبت جميع حيازاتها من الذهب من «مجلس الاحتياط الاتحادي» (البنك المركزي الأميركي).
وتشير بيانات هيئة الاحصاء التركية إلى تحقيق الاقتصاد التركي نموًا خلال الربع الأول من العام الجاري بواقع 7.4 في المئة مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.
وكشفت البيانات أيضًا ارتفاع مؤشر إجمالي الناتج المحلي (GDP) المعدل حسب التقويم بواقع 7.2 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وخلال الربع الأخير من عام 2017 حقق الاقتصادي التركي نموا ارتكز على الاستهلاك المحلي بواقع 7.3 في المئة بفعل الاجراءات التحفيزية وفي مقدمتها التوظيف وصندوق الضمان الائتماني التي اتخذتها الحكومة لانعاش الاقتصاد عقب المحاولة الانقلابية، بينما سجل الاقتصاد التركي نموا في عام 2017 بأكمله فاق التوقعات بواقع 7.4 في المئة.
وتوقع الخبراء أن تتوافق معدلات النمو خلال الربع الأول من العام الجاري مع معدلات عام 2017 على أن تتراجع خلال الوقت المتبقي من العام الحالي، لكن التوقعات تختلف عن بعضها البعض فيما يتعلق بسرعة التراجع.
وحددت معدلات النمو المستهدفة لأعوام 2018 و2019 و2020 في البرنامج القصير المدى عند مستوى 5.5 في المئة.
وفي تعليق منه على ارتفاع معدلات النمو أفاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه خلال الربع الأول من عام 2018 تصدر الاقتصاد التركي دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وحل بالمرتبة الثانية بين دول العشرين مشيرا إلى عزمة على مواصلة نمو اقتصاد البلاد لتظل تركيا أحد أسرع الدول نموًا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة