الأخبار العاجلة

الاتحاد الأوروبي يتعهد بدعم كردستان

 

اربيل ـ الصباح الجديد:

اعلن الاتحاد الاوروبي ومملكة السويد عن وقوفهما مع اقليم كردستان في تصديه لتنظيم «داعش»، فيما اشارت الدولتان اى انهما لن تتركا كردستان لوحدها في الظروف الحالية.
وجاء في بيان لحكومة الاقليم، ورد لـ»الصباح الجديد»، ان رئيس الحكومة نيچيرفان بارزاني استقبل في اربيل، امس الثلاثاء، وزير الخارجية السويدي كارل بيلد ووفد رفيع من كبار المسؤولين في هيئات الاتحاد الاوربي وسفيري الاتحاد الاوربي والسويد في العراق وعددا من المستشارين.
وقال البيان ان الوزير السويدي عبر في مستهل اللقاء عن سعادته بزيارة اربيل وتحدث عن موقف بلاده من محاربة ارهابيي «داعش»، مشددا على ان زيارته جاءت لتوجيه رسالة الى جميع الاطراف تفيد بان السويد ظهير لاقليم كردستان في الاوضاع الحالية.
واضاف البيان ان بارزاني عبر عن ترحيبه بالوفد وسعادته بلقائهم، موضحا ان قدومهم الى كردستان رسالة واضحة الى شعب كردستان بانه ليس وحيدا في ظرفه الحالي.
وتابع ان بارزاني قدم شرحا موجزا عن تقدم قوات البيشمركة، منوها على ان اقليم كردستان مصر على مقارعة الارهابيين وهزيمتهم.
واشار بارزاني، بحسب البيان، الى ان الاقليم بحاجة الى الاسلحة والتجهيزات الحربية المتطورة كي يتمكن من مواجهة الارهاب بشكل افضل.
و لفت الى ان الاوضاع الانسانية للاجئين والنازحين صعبة للغاية وان الذي يجري هي كارثة انسانية، موضحا، ان الاقليم بانتظار المساعدات والتعاون الدولي كي يستطيع اغاثة هؤلاء بالشكل المطلوب.
وافاد البيان ان بارزاني جدد التزام حكومته بحماية ودعم ومساندة جميع المكونات القومية والدينية في المنطقة.
من جهته سلط المفوض الانساني للاتحاد الاوربي الضوء على اوضاع اللاجئين والنازحين، معبرا عن امتنان المفوضية لحكومة اقليم كردستان العراق التي وعلى الرغم من حملها الثقيل وقطع ميزانيتها، فانها تساعد الجميع، مشددا على ان الاقليم اثبت بهذا التوجه انه جدير بالدعم الدولي.
واضاف البيان، ان الطرفين عبرا عن الامل في نجاح العملية السياسية في العراق وان تسير على طريقها الصحيح وتشكيل الكابينة الوزارية الجديدة لتكون منطلقا لمرحلة سياسية جديدة في العراق وتغييرا حقيقيا في اسلوب ونظام الحكم في العراق.
وتوافد العديد من كبار المسؤولين في الدول الاوربية على اربيل للتعبير عن دعمهم لحكومة اقليم كوردستان في تصديها لارهابيي «داعش» الذين سيطروا على مناطق واسعة من المحافظات العراقية المحاذية لحدود الاقليم اضافة الى تهديدهم للمناطق المتنازع عليها ومدن ومحافظات الاقليم.
وعلى صعيد متصل بحث رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني، في اربيل، الاوضاع الامنية والسياسية في اقليم كوردستان والعراق مع رئيس لجنة الدفاع في البرلمان البريطاني روري ستيوارث، الذي يزور الإقليم حاليا.
وجاء في بيان لحكومة الاقليم، ان اللقاء شهد بحث آخر التطورات السياسية والأمنية في كوردستان والعراق والأوضاع الميدانية في جبهات المواجهة لقوات بيشمركة كوردستان ضد الارهابيين، مشيرا الى بحث أوضاع النازحين وكيفية إيصال المساعدات الإنسانية البريطانية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة