الأخبار العاجلة

«كوغاس» تسعى لاستثمار 4.9 مليارات دولار في حقل الزبير

بغداد ـ الصباح الجديد:

قالت شركة الغاز الكورية الجنوبية كوغاس في إشعار للبورصة أمس الاثنين إنها ستستثمر 4.99 تريليون وون كوري (4.9 مليار دولار) في مشروع حقل الزبير النفطي جنوب البلاد.
وأضافت الشركة التي تديرها الدولة أن الاستثمار يتعلق بمنشآت المشروع. والزبير من حقول النفط الرئيسة في العراق ويقع في جنوب البلاد.
وفاز ائتلاف من شركات ايني الايطالي وكوكاز الكوري واوكسيدنتال بتروليوم الامريكية لتطوير حقل الزبير النفطي في البصرة الذي يبلغ معدل احتياطياته اربعة مليارات برميل والذي يقضي برفع انتاج الحقل من 195 الف برميل يوميا الى مليون و200 الف برميل يوميا خلال السنوات الست التي تعقب توقيع العقد.
على الصعيد ذاته، قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز أمس إن 6.5 مليون برميل من نفط كردستان قد تم شحنها إلى الأسواق العالمية عن طريق ميناء جيهان التركي منذ بدء التصدير.
وقال يلدز إن ضخ الخام عبر خط الأنابيب كركوك- جيهان توقف من اليوم (أمس) بسبب أعمال صيانة.
وبدأت الإمدادات عبر الخط البالغة سعته 120 ألف برميل يوميا في نهاية 2013 لكن تحميل أول شحنة لم يبدأ حتى أيار.
من جانب آخر، أعلنت شركة شل الهولندية العالمية الحاصلة على ائتلاف شركة غاز البصرة بواقع 49% من ضمنها حق الادارة، انجاز ثلاثة عدادات من اصل ستة لتصدير الغاز العراقي.
وقال ياسر هنتر المدير الفني في الشركة، إن «الشركة الثانوية التي تعاقدت معها شل العالمية لإنجاز مشروع نصب عدادات تصدير الغاز انجزت نسبة متقدمة منه بلغت50%».
وأضاف ان «مجمل عدد العدادات التي تم التعاقد عليها بلغ ستة عدادات وقد انجزت الشركة ثلاثة منها بالكامل».
ومضى الى القول، ان «العمل في العدادات الثلاثة المتبقية قطع اشواطا متقدمة وسيتم انجازها في غضون الاسابيع القليلة المقبلة».
واوضح المدير الفني، أن «نصب العدادات يعني معرفة وتوثيق الحجوم الحقيقية الخارجة من الشركة لصالح المؤسسات العراقية في الداخل مثل معمل البتروكيمياويات او سمنت ام قصر او حقول الزبير وغيرها، بالإضافة الى المصدر منها الى الخارج».
ويأتي العراق بالمرتبة العاشرة بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي بعد كل من روسيا وإيران وقطر والسعودية والإمارات وأميركا ونيجريا وفنزويلا والجزائر، وتبلغ الاحتياطيات نحو 112 تريليون قدم مكعب.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة