الأخبار العاجلة

دورات تدريبية و زج الصحفيين الشباب في لجان الاتحاد الآسيوي

السهلي يبارك لخالد جاسم
بروكسل ـ روان الناهي

تتواصل في العاصمة البلجيكية بروكسل اعمال الكونغرس الدولي لإتحاد الصحافة الرياضية. وشهد اليوم الثاني للكونغرس، البدء بالترويج لمونديال 2026، حيث قام المغرب بترويج ملفه 2026 و ايضا يونايتد 2026 حيث قامت الولايات المتحدة وكندا والمكسيك بتقديم ملفها عبر الامين العام في الاتحاد الكندي ورئيس الاتحاد الامريكي الذي قال: لدينا حملات مستمرة، حول العالم لإقناع أكثر من 200 جمعية وطنية بميزاتها التنافسية.
لأول مرة في التاريخ، ستنتخب الجمعيات الأعضاء البلد المضيف لكأس العالم في تصويت مفتوح، وبالتالي يجب أن يستهدف العرض الفائز 104 أصوات من إجمالي 207 أصوات (فيفا 211 عضوًا ، لكن 4 دول منافسة غير مؤهلة للتصويت)، وهو الامر الذي جعل الدول تواصل حملاتها حول 2026 بكل مكان.
الفترة الثانية من الكونغرس الذي استمر لمدة 11 ساعة، شهدت الحديث عن العصر الرقمي « الانترنت» و ذلك من خلال محاضرة قدمها خوان غالاردو رئيس تحرير صحيفة ماركا ، و ركز على اهم عنصر وهو المصداقية في نقل المعلومة والبقاء على تواصل مع القارئ الالكتروني والورقي، مع ضرورة التأكيد على نقطة هامة وهي اختلاف ما تقدمه الصحيفة بين النسخة الالكترونية والطبعة الورقية. وآكد خوان، على مسألة خلق مجتمع وكيان خاص بالصحيفة و اهمية ترويج الانشطة المحلية مستشهدا بالرئيس الامريكي دونالد ترامب بقوله : جميعنا نعلم ما فعله ترامب لكننا نجهل ما يجري الشارع المجاور لمنازلنا ، ومن هذا المنطلق تكمن آهمية العصر الرقمي وضرورة التواصل مع القارئ بكيان وشخصية مستقلة عن المنافسيين.
وأقام الإتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية اجتماعا مع الدول الاعضاء وبحضور رئيسه الكويتي سطام السهلي ونائبه واعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد القاري.
وجرى خلال الاجتماع استعراض آهمية القارة الآسيوية في الساحة الدولية، و عرض التصويت على اجتماع الكونغرس الاسيوي في جدة مطلع أكتوبر المقبل، كما تم التصويت على تقليص اللجان الآسيوية ودمجها، ودعم جماعي للاعضاء الاسيويين المرشحين لعضوية اللجان في الاتحاد الدولي.
سطام السهلي رئيس الاتحاد الاسيوي للصحافة الرياضية ، إفتتح كلمته في اجتماع الاعضاء الآسيويين بتقديم التهاني الحارة لرئيس الاتحاد العراقي للاعلام الرياضي بمناسبة فوزه نائبا أول لنقيب الصحفيين العراقيين.
وقال السهلي: يؤسفني ان رئيس الاتحاد العراقي تغيب عن الحضور بسبب عدم تمكنه من الحصول على تآشيرة الدخول، واتصلت شخصيا بالاخ خالد جاسم ليلة الاحد الماضي، وعبرت له عن آسفي لعدم الحضور وباركت له بالنيابة عن كل اعضاء القارة الآسيوية فوزه نائبا لنقيب الصحفيين العراقيين.
وتابع السهلي: تم الاتفاق مع رئيس الاتحاد العراقي للاعلام الرياضي الزميل خالد جاسم، حول المرحلة المقبلة، وتعهدت له بتفعيل التواصل بين الطرفيين، و استمعت لتأكيداته التي طالب فيها بمنح الشباب العراقيين فرص مقبلة في برامج وأنشطة الاتحاد الاسيوي، وهو حق مشروع للاعلام العراقي سأعمل على تفعيله آسوة بما تتمتع به بقية الدول الأعضاء في القارة الآسيوية.
اجتماع الكونغرس الخاص فقط بأعضاء آسيا، شهد حضور الرئيس الايطالي جياني ميرلو، حيث بدأ كلمته مرحبا بالوفود المشاركة ومستعرضا اهمية قارة آسيا، واشار الى ما حصل مع الوفدين العراقي والافغاني الذين تعذر وصولهما بسبب تأشيرة الدخول، وبين ان اتحاده الدولي يعتذر عن الامر لكنه يتعلق بالسلطات المحلية لبلجيكا، وسرد تفاصيل ومعاناة الزميل اياد الصالحي عضو الاتحاد الآسيوي بقوله : العضو العراقي ذهب الى تركيا ومكث ايام عدة ثم ابلغوه بالذهاب الى الاردن ، وتحمل معاناة كثيرة، نحن نأسف لما حصل لكننا نتعهد بعدم تكراره في كونغرس لوزان 2019.
مصطلح مثير بدأت فيه الفترة المسائية عبر محاضرة قدمها ماسيمو بوساكا رئيس لجنة التحكيم في الفيفا، استعرض فيها تقنية var، التي سيتم استخدامها لأول مرة في مونديال روسيا.
وتطرق بوساكا: تقنية الفيديو اصبحت هامة حاليا، لكي نقوم بحماية الحكم من «القتل الاعلامي» وآشار ايضا بأحقية بعض الفرق التي تكون الاخطاء التحكيمية سببا في قتل آحلامهم واصفا كرة القدم حاليا أشبه بشركة ربحية تقدم ملايين الدولارات للاعبين وبالتالي لم يعد خطأ الحكام سهلا كما في السابق.
وختم جلسته مخاطبا الاعلام بغضب بقوله : توقفوا عن الحديث المستمر ومهاجمة الحكام ، نحن نعمل لا نجلس في منازلنا وعندما وجدنا اهمية تطبيق تقنية الفيديو قمنا بذلك.
موفد الاتحاد العراقي للاعلام الرياضي توجه لماسيمو لالتقاط صورة تذكارية، واثناء التصوير قلت له: اعتقد انا اول عراقي يلتقط صورة معك من باب المداعبة، فرد علي قائلا : الحكم العراقي جيد جدا ومتميز ويدير مباريات صعبة، نعترف بتقصيرنا معه لكن سيكون مستقبلهم افضل في حكام الفيفا.

* موفد الاتحاد العراقي للإعلام الرياضي

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة