الأخبار العاجلة

أعلى معدل تصدير لنفط الجنوب

متابعة الصباح الجديد:

اعلنت شركة نفط الجنوب، عن تحقيقها لاعلى معدلات التصدير منذ تاسيس الشركة وبمعدلات بلغت 95.2 مليون برميل يوميا.
وقال مدير الشركة ضياء جعفر إن «الشركة تمكنت من رفع معدلات التصدير عبر خطة طموحة نفذتها وزارة النفط عبر زيادة العوامات التثديرية ورفع القدرة الانتاجية من خلال توسيع الطاقة لعدد من الابار العاملة وافتتاح اخرى مكتشفة».
واضاف أن «قدرة الشركة التصديرية تبلغ ثلاثة ملايين برميل يوميا بحسب المتوافر من النفط، وخلال أحد أيام شهر تموز حققنا إنجازا كبيرا وأعلى تصدير من الموانىء العراقية منذ تأسيس الشركة بـ (2.95) مليون برميل».
وتابع أن «الشركة مسؤولة عن تصدير النفط القادم من محافظة واسط العائدة لشركة نفط الوسط ومحافظة ميسان العائدة لشركة نفط ميسان, إضافة إلى نفط محافظتي البصرة وذي قار اللتين تقعان ضمن نطاق مسؤولية شركة نفط الجنوب».
على صعيد متصل، اعلنت شركة نفط ميسان عن انجاز مشروع انشاء مجمع المعالجة الثاني في حقل الحلفاية (cbf2) وبطاقة انتاجية قدرها 100 الف برميل يوميا.
وقال عدنان نوشي مدير عام الشركة، ان «شركة بتروجاينا الصينية التي تتولى عمليات تطوير حقل الحلفاية انجزت مشروع انشاء مجمع المعالجة الثاني (cbf2) وبطاقة 100 الف برميل يوميا وباشراف كوادر شركة نفط ميسان لرفع سقف الانتاج المخطط له في الحقل الى 535 الف برميا يوميا نهاية عام 2015».
واضاف ان «الشركة الصينية باشرت باعمال تهيئة الارض للبلدء بتنفيذ مشروع انشاء مجمع المعالجة الثالث (cbf3) ضمن خطة 2015».
ومضى الى القول، ان «مجمعات المعالجة (cbf1 ,cbf2 ,cbf3) الواقعة في حقل الحلفاية التي تم ربطها بانبوب التصدير حلفاية – فاو وبطول 272 كم وبقطر 42 سم ستسهم في رفع سقف الانتاج في حقلي الحلفاية والبزركان الى مليون برميل يوميا بحلول عام 2017».
يذكر ان معدل الانتاج الحالي في حقول شركة نفط ميسان تقدر بـ (230) الف برميل يوميا موزعة بواقع (130) الف برميل يوميا تصدير من حقل البزركان و(100) الف برميل يوميا تصدر من حقل الحلفاية.
ويشار الى ان معدل احتياطي النفط غير المستخرج من حقول نفط ميسان يقدر بـ(16) مليار برميل يوميا فضلا عن كميات كبيرة من الغاز المصاحب.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة