ندوة لتطوير قدرات الملاكات العاملة في مجال التدريب المهني

بما يتناسب وحاجة السوق
متابعة الصباح الجديد:

أقام قسم تدريب المدربين في دائرة التدريب المهني التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية دورة عن الوسائل التعليمية الحديثة في التدريب على قاعة المركز العراقي الكوري بمشاركة 15 من مدربي المراكز التدريبية التابعة للدائرة في بغداد.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان الدورة افتتحها معاون مدير عام دائرة التدريب المهني وكالة غسان شامخ فاخر ، موضحا الدور المتميز لقسم تدريب المدربين في تدريب وتطوير وبناء قدرات الملاكات التدريبية لاكسابهم الخبرة والمهارة في التدريب الصحيح .
واكد المتحدث باسم الوزارة على ضرورة تعزيز المهارات التي يمتلكها المدرب وتنويعها ، عادا الارتقاء بكفاءة المدرب يعني الارتقاء بنوعية التدريب المهني التي ستنعكس بدورها على نتائج العملية التدريبية بما يتناسب مع حاجة السوق المتغيرة والمتطورة وحاجة الفرد والمجتمع للتغير والتطور التكنولوجي.
من جانب اخر قدم مدير عام دائرة التدريب المهني المهندس صادق خزعل ابراهيم عرضا خاصا بأهم منجزات الدائرة والخدمات التي تقدمها الدائرة خلال حضوره ورشة عمل عن تنمية الموارد البشرية وتعزيز القيادات الادارية التي اقامتها منظمة العمل العربية بالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات العمال ، موضحا خطط الدائرة في تطوير وتأهيل الملاكات العاملة في مجال التدريب المهني أصبح للدائرة مدربون مختصون في البرامج الحديثة التي دخلت مؤخرا واعداد مدربين في مجال التقنيات الجديدة لتدريب الملاكات العاملة عليها لتعزيز القدرات القيادية.
واكد المدير العام خلال الورشة على مفهوم وابعاد واهداف التنمية البشرية والعلاقة بين التنمية البشرية والتنمية الاقتصادية واهمية التدريب المهني في تحقيق اهداف التنمية المستدامة فضلا عن دراسة وتحليل البيئة الداخلية والخارجية لواقع التدريب المهني في العـراق.
على صعيد متصل باشرت دائرة التشغيل والقروض في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بتدريب 25 مرشحا من محافظات (ديالى وصلاح الدين والانبار وواسط) بدورة للمفتشين الجدد.
وقال مدير عام الدائرة المهندس عمار عبد الواحد ان قسم تفتيش العمل في الدائرة نظم دورة للمفتشين الجدد بهدف اعداد ملاك ينفذ احكام قانون العمل رقم 37 لسنة 2015 لغرض تفتيش المؤسسات والشركات والمعامل في القطاع الخاص بغية تضمين العاملين فيها وضمان حقوقهم.
واضاف المدير العام ان الدورة تتناول المبادئ الاساسية لتفتيش العمل وصلاحيات المفتش في القانون ومهام اللجان التفتيشية والمستمسكات المطلوبة من صاحب العمل، فضلا عن تشغيل العمالة الاجنبية وعمالة الاطفال وواجبات جهاز التفتيش في مكافحة عمالة الاطفال.
واشار عبد الواحد الى ان الدورة تطرقت ايضا الى اتفاقيات العمل والمعايير الدولية وقانون الضمان الاجتماعي وجباية الاشتراكات وشروط الصحة والسلامة المهنية ودور الشركاء الاجتماعيين في اللجان التفتشية وانواع التقارير التفتيشية وكذلك اصابات العمل والوفاة.
واوضح انه سيتم شرح اهم فقرات قانون العمل فيما يخص عقود العمل الفردية والجماعية ومنازعات العمل وتعليمات رقم 18 لسنة 1987 واحكام تشغيل العمالة الوطنية والاجنبية والتعليمات الخاصة بها، فضلا عن تشغيل النساء والاحداث وقواعد انضباط العمل وانهاء عقد العمل واحالات المحاكم وكيفية اعداد تقارير المحاكم وقضاء العمل واجراءات التقاضي.
يشار الى ان قسم تفتيش العمل هو القسم الوحيد الذي يؤدي اليمين امام انظار وزير العمل عملا بالالتزام بمبادئ الحيادية والامانة وعدم افشاء الاسرار.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة