«نفط ميسان» تدشن أنبوب بطاقة مليون برميل يومياً

العمارة ـ خاص:

أعلنت محافظة ميسان افتتاح مشروع انبوب النفط الخام الممتد من حقول الحلفاية 30 كم جنوب العمارة الى الفاو بطاقة انتاجية تبلغ مليون برميل يوميا.
وقال علي دواي لازم محافظ ميسان، في حديث لـ «الصباح الجديد»، أن المحافظة افتتحت الخط التصديري للنفط وبطاقة مليون برميل يومياً والذي يعد طفرة نوعية في العمل الاستثماري لشركة نفط ميسان».
وأضاف أن «المشروع يعد بجدوى اقتصادية كبيرة كون طاقة المحافظة التصديرية كانت محدودة وان الانتاج محدد بـ (250) ألف برميل يوميا فضلاً عن استقطابه العمالة العراقية وذلك ما يدعم الاقتصاد الوطني بعد افتتاحه ودخوله الخدمة».
ومضى الى القول، ان «زيادة صادرات النفط يعود بالفائدة ويرفع حصة المحافظة من البترودولار الأمر الذي يلبي طموحات المحافظة من دعم الأنشطة الخدمية والصناعية والمشاريع الاستراتيجية والاهتمام بالقطاعات الأخرى التي من شانها أن تسهم في دعم وانعاش الاقتصاد في ميسان».
من جانبه، قال مدير عام شركة نفط ميسان المهندس عدنان نوشي ساجت لـ «الصباح الجديد»، إن «المشروع يعد من المشاريع المهمة التي تضمنتها خطط وبرامج التطوير تولت تنفيذه احدى الشركات الصينية العاملة في المحافظة عن فكرة فتح منافذ تصديرية تأتي ضمن مشاريع الخطة الاستراتيجية الوطنية».
وأضاف أن «المشروع يؤمن تصدير النفط بطاقة تقدر بمليون برميل يومياً برغم الظروف الصعبة التي اعترت مده عبر أراضي خاضعة لمزارعين ولفلاحين.. ومناطق الاهوار والانهر والتي تم تجاوزها بوقت قصير بالتعاون مع الشركة الصينية والحكومتين المحليتين في ميسان والبصرة».
وزاد ساجت، أن «الانبوب نفذ بقطر 42 عقدة وبطول 272 كم بدءا من محافظة ميسان وانتهاءً بمستودع الخزانات في قضاء الفاو، متضمناً انشاء انبوب جديد وبطول 272 كم وبقطر 42 عقدة أيضاً».
وتابع، أن «الجدوى من المشروع هي نقل النفوط المستخرجة من حقول ميسان وحقل الحلفاية وبطاقة قصوى تصل الى مليون برميل يوميا لفك الاختناقات التي نعاني منها يوميا من محدودية الانبوب القديم الواصل الى الفاو».
وأشار الى، أن «الأيام المقبلة ستشهد تصدير نحو 100 ألف برميل من حقل الحلفاية النفطي 30 كم جنوب العمارة». وبدوره، قال راهي البزوني رئيس لجنة النفط والطاقة في مجلس محافظة ميسان، أن «مشروع أنبوب ميسان الفاو يأتي ضمن المساعي الحثيثة لتعويض نقص الصادرات من الشمال عبر الأنبوب العراقي التركي المتجه الى البحر الابيض المتوسط».
وأضاف، أن «هذه الخطوة النوعية تأتي كمردودات ضمن الـ(البترودولار) لاتمام انجاز المشاريع العمرانية والخدمية في المحافظة».
الى ذلك، قال ليشن شيا معاون مدير شركة بتروجاينا الصينية الشركة النفذة للانبوب، أن «المشروع يضاف الى حركة البناء والاعمار التي تشهدها ميسان ومنها اكمال وبدء الانتاج النفطي في المحافظة».
وأضاف، ان «تم انجاز المشروع خلال سنة واحدة بفضل جهود العاملين في شركتنا بالتعاون مع شركة نفط ميسان التي مهدت لاكماله الحيوي الكبير في حقول الحلفاية».
من جانبه، وقال خالد واهم مدير اعلام شركة نفط ميسان، أن «مشروع انبوب تصدير نفط ميسان يعد من المشاريع العملاقة والمهمة للمحافظة وللعراق والتي تنفذها شركة نفط ميسان بالتعاون مع شركة بتروجاينا النفطية في ميسان بطول 272 كم وهو الشريان الحيوي الناقل لنفط ميسان من حقول الحلفاية والبزركان الى الفاو».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة