أحلام سَعدية

ايمان الشمري
يجلسان متجاورين، كتمثالين من الجبس إن مال أحدهما على الآخر كسره .برغبات مطفأة ووجوه تبدو شاحبة متجهمة فعل بها الزمن فعلته.
يحاول (راضي)خرق ذلك الجمود الذي تسلل الى حياتهم بفعل فاعل سيء السمعة وهو واقع الحياة المعدمة.
يمد يده النحيلة ليغازل خصلات شعرها المتسللة من تحت شال أسود بأرضية رمادية منقوشة بأزهار ناعمة تميل الى الاحمر الداكن.فتبعدها بضجر كأنها مشمئزة من وجود كائن غريب لاتعرفه,فيفسر هو ذلك كنوع من الغنج والدلع العنيف الذي تمتاز به بعض نساء الجنوب,فغالبا ماتبدو احداهن كمهر بري يصعب ترويضه لتختبر فارسها فهي بعين نفسها مهرة أصيلة ,لكن هذا الاعتقاد ولى مع آخر جواد كبا في معركة الحياة والحرمان.
يقترب كعنكبوت يحاول احتواءها من كل الجهات ,تبعده وتُصر أنه لاجدوى ثم ترمقه بنظرة غريبة لم يألفها تنم عن الحقد وليس الحب بل تعبر عن شيء في داخلها تحاول البوح به لتقول له :حتى أنت ياراضي موهوم باسمك وَصَدقت أن لكل شخص من اسمهِ نصيب فاتخذتها حجة ورضيت وكأنك وجدت لنفسك مبررا لتتوهم وتوهمني ببؤسنا و انحنائنا كلما ضربنا الفقر بسوطه.
استفزه رفضها فهو ابن ملح الأرض التي لاتهزم,يشيح بوجهه نحو أرض يباب ليس فيها سوى نخيلات متوزعة بشكل فوضوي هنا وهناك,وحشائش تتجمهر تحت الظل كأنها هاربة من لهيب الشمس الحارقة .
قال لها :لسنا فقراء هذه الأرض لوزرعت لن تجدي الوقت لعد أموال المحصول هزت سعدية يدها باستهزاء.. لو زرعت ياراضي لو..!
الأرض ماتت وانطمرت الا ترى أن الأملاح أكلت الأخضر واليابس .الف مرة أخبرتك أن تبيعها وتنتفع بثمنها انظر الى جارك عبد الله أصبحت أرضه دورا سكنية وزوجته تنعم بالأموال والذهب ولم تكمل جملتها حتى صاح بها راضي :إبلعي لسانك الطويل والاقصصته إن كررتي هذا ثانية ,طالما أرضي معي فانا أشعر انني ملك افهمي هذا جيدا هذه أرضي ومملكتي أقف عند أقصاها فأرى شمالها هذا المنظر وحده يعيد لي روحي أنا رجل لايعيش الاعلى رائحة تراب اجداده.انظري هناك كان أبي يطعم فرسه التي اهداها له جدي, كان جدي يقول ان خيولنا ساومه عليها الملك في ذلك الوقت لكنه رفض بيعها لندرتها,كوخ جدي ليس البقايا المتناثرة التي ترينها وتلعنيها كل يوم ,بل كا ن ملاذا للجائعين واصحاب القضايا وحتى رؤساء القبائل.
ظلَ راضي منتصبا كسيفِ محارب وهو يتكلم عن مملكته الطينية بينما تركته سعدية وعادت أدراجها وهي تتهامس وتبتلع كلماتها بخفاء كي لايسمعها ويؤنبها من جديد..
_عيش بجنتك منو مانعك ؟جنة من غير ناس ماتنداس ياراضي
وتغلق خلفها الباب وتتركه يتأمل عالمه الواسع بينما تغوص قدماه في حجيم الفقر.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة