الأخبار العاجلة

شطرنج العراق يحقق النتائج الايجابية.. وزيان يشيد بمهارات لاعبينا

الاسبوع المقبل انتخابات الاتحاد العربي
الشارقة ـ نبيل الزبيدي

شهدت مباريات الجولة الرابعة من بطولة الاولمبياد العربي بالشطرنج والذي تحتضنه الشارقة الاماراتية نتائج ايجابية للاعبينا ولاعباتنا فيما لم يحافظ عدد من الفائزين في الجولات الماضية لبقية المنتخبات على فوزهم مما زاد من تعقيد المجاميع وتبقى حظوظ الجميع متساوية في تحقيق مراكز متقدمة وخطف اللقب لكل فئة. وفي سياق متصل يقام على هامش الأولمبياد اجتماع اللجنة التنفيذية والجمعية العمومية للاتحاد العربي للشطرنج التي ستشهد انتخابات الرئيس الجديد للاتحاد وأعضاء المكتب التنفيذي. ويتنافس على خلافة الاماراتي إبراهيم البناي الرئيس الحالي مواطنه الاماراتي سعود المعلا رئيس نادي الشارقة الثقافي للشطرنج وهشام الجندي رئيس الاتحاد المصري للشطرنج.
وتمكن لاعبنا علي ليث من الفوز على الليبي المجبري علي ضمن فئة المتقدمين، وحافظ البطل احمد جزا جمال على صدارته لفئة تحت 14 سنة بعد الفوز على الجزائري جليل بو زايد، وتقدمت لاعبتنا كمال في تسلسل فئة نساء متقدمين بعد الفوز على الجزائرية طيبة حياة، والمفارقة التي سجلتها المنافسات هو تعادل لاعبنا زيد علاء للمرة الرابعة على التوالي والذي كان امام الاماراتي خالد طارق تحت 12 سنة وهو اللاعب الوحيد الذي يملك اربع تعادلات بدون فوز او خسارة في البطولة، وسجت هذه الجولة خسارة لاعبتنا الصغيرة ريتاج سعد من الجزائرية زيرجا امين تحت 8 سنوات.
قال محمد مهدي الحكيم رئيس الوفد العراقي: ان مباريات هذه البطولة صعبة على الطرفين ولايمكن التكهن بنتيجتها حتى النقلة الاخيرة والدليل ان لاعبنا زيد علاء كان متفوقا على الاماراتي خلال النقلات الاولى بعدها توقع لاعبنا بان المباراة بدأت تتجه للفوز مما اعطاه ثقة زائدة بالنفس مما ادى الى الاسترخاء في التركيز واتجه تفكيره للفوز مبكرا مما حرك نقلات خاطئة استغلت بشكل سريع من المنافس ولم يستطع لاعبنا لاعبنا العودة الى اجواء المباراة وانتهى اللقاء بالتعادل.
واضاف الحكيم: ان هذه الاخطاء واردة في بطولات الفئات العمرية بسبب قلة الخبرة وهي فرصة جيدة للاعبينا لكسب الخبرة والاحتكاك من اجل بناء جيل جديد من لاعبي الشطرنج يكون رديف للجيل الحالي مبينا انه يمكن تعويض الخسارات واللاعب الفائز هو من يجمع نقاط اكثر لذلك مازل امام بعض لاعبينا ولاعبتنا التعويض في المباريات المقبلة .
من جانبه قال محمد اسامة محمد زيان لاعب المنتخب المصري متصدر فئة تحت 20 عاما: ان المشاركة المصرية لهذه البطولة لم تكن بالمستوى المطلوب من ناحية عدد اللاعبين بسبب امور فنية منعت تواجد العديد من الابطال الدوليين مبينا انه وزملائه عبد الرحمن هشام وابراهيم لبيب نقدم نتائج جيدة ونسعى للحصول على الالقاب الفردية.
واضاف زيان: انه تربطني صداقة مع عدد من اللاعبين العراقيين امثال نوري صلاح ومعزز ظاهر وهم حاصلين على بطولات العرب والتقيت بهم في اليمن والاردن خلال البطولات الماضية منوها ان التجمعات العربية فرصة للتواصل مع زملائنا الابطال من المنتخبات العربية وعن ابرز انجازاته الدولية الاخير بين انه حصل على بطولة العرب في اليمن فئة تحت 16 عام 2012 وتوجت بلقب افريقيا مرتين الاولى 2013 في جنوب وافريقيا والثانية في تونس عام 2014.
قررت اللجنة المشرفة على البطولة العربية بالشطرنج تقليص الجولات لمباريات اليوم والغاء الفترة الصباحية والابقاء على مباريات الجولة المسائية وذلك لقوة المنافسة بين اللاعبين والتي وصلت اوقات بعض المباريات الى ثلاثة ساعات متواصلة وهذا التلقيص يفسح المجال امام اللاعبين لاخذ قسط من الراحة والاعداد للجولات المقبلة التي تعد الفاصل الحقيقي لترتيب اللاعبين في كل فئة.

* موفد الاتحاد العراقي للإعلام الرياضي

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة