الأخبار العاجلة

العراق والسعودية يبحثان موسم الحج المقبل

لتسهيل رحلة الحجاج العراقيين الى الديار المقدسة
بغداد – الصباح الجديد:

أعلنت الهيئة العليا للحج والعمرة السبت عن عقد اجتماع وزاري مشترك بين العراق والسعودية استعدادا لموسم الحج المقبل.
واكد المتحدث الرسمي باسم الهيئة حسن فهد الكناني في تصريحات صحفية ان « الشيخ الدكتور خالد العطية عقد اجتماعا مع وزير الحج السعودي الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن في المملكة العربية السعودية وبحث معه تنظيم امور موسم الحج المقبل وتأمين افضل الخدمات للحجاج العراقيين من اجل اداء مناسكهم بسهولة ويسر «.
وذكر ان « رئيس الهيئة سيجري لقاءات متتالية للمطالبة بمراعاة الزيادة السكانية الحاصلة في العراق نسبة الى عام 2013 وان تعتمد المملكة العربية السعودية الاحصاء السكاني الاخير ومنح مقاعد الحج بما يتناسب مع عدد النفوس الحالي ، كما سيطالب بمنح سمات الدخول الخاصة بالحج ( الفيزا ) من السفارة السعودية في بغداد» ، مشيرا الى ان « الشيخ العطية سيناقش موضوع الحج البري وامكانية تفعيل المنافذ البرية خلال موسم العمرة لما فيه من فوائد اقتصادية كبيرة للبلدين ، اضافة الى توفير الخدمات المطلوبة لتسهيل رحلة الحجاج العراقيين الى الديار المقدسة منذ لحظة انطلاقهم وتفويجهم واسكانهم ونقلهم حتى ارجاعهم الى ارض الوطن بسلام».
من جانبه قدم وزير الحج والعمرة السعودي شكره وتقديره لرئاسة الهيئة وادارتها وملاكاتها على ما بذلوه من جهود في انجاح موسم الحج الماضي ، واثنى على الالتزام بتنفيذ جميع بنود الاتفاق في المحضر الوزاري السابق.
في سياق متصل التقى العطية رئيس مجلس التنمية الاسلامي السعودي الدكتور بندر بن محمد حجار وتباحثا في عدد من القضايا منها عملية تنظيم ذبح الاضاحي وكيفية الاستفادة من لحومها بالطريقة التي تفيد مواطني البلدان الاسلامية الفقيرة.
على صعيد متصل بحث الدكتور خالد العطية مع نائب رئيس مجلس ادارة مؤسسة الادلاء عصام بن عبدالعزيز سرعة انجاز تصاريح سكن الحجاج العراقيين في المدينة المنورة.
وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة حسن فهد الكناني ان « رئيس الهيئة الشيخ الدكتور خالد العطية التقى نائب رئيس مجلس ادارة مؤسسة الادلاء عصام بن عبدالعزيز وتباحثا في ضرورة الاسراع بانجاز تصاريح سكن الحجاج في المدينة المنورة بوقت مبكر من هذا العام لضمان تجهيز الفنادق الجيدة التي تليق بمكانة الحاج العراقي الكريم».
واوضح الدكتور العطية ان « الطرفين بحثا الامور التنظيمية لموسم الحج المقبل ومناقشة الخدمات والانجازات التي تحققت في موسم الحج الماضي برغم ارتفاع اعداد الحجاج نسبة الى السنوات السابقة بعد ارجاع الحصص الكاملة للدول الاسلامية والعمل على تدارك المشكلات التي حدثت ووضع الحلول الناجعة لحلها».
الجدير بالذكر ان المؤسسة الأهلية للأدلاء في المدينة المنورة إحدى المؤسسات التي تقدم جميع الخدمات للحجاج بدءًا من وصولهم واستقبالهم وتزويدهم بالمعلومات الوافية المتصلة بالزيارة وإسكانهم والإشراف على راحتهم طيلة إقامتهم في المدينة المنورة مع متابعة الحالة الصحية للحجاج وتقديم الخدمات لهم في المستشفيات على مدار الساعة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة