(سكراب) محطة كهرباء الدورة خالٍ من التلوث الإشعاعي

بغداد – الصباح الجديد:
أكدت وزارة الصحة والبيئة خلو المخلفات الحديدية ( السكراب) التابع لمحطة كهرباء الدورة من التلوث الإشعاعي .
وقال مدير عام دائرة التوعية والاعلام امير علي الحسون ان تقاريرالمسح الاشعاعي والفحص الموقعي التي اجرتها فرق الوقاية من الاشعاع للمخلفات الحديدية (السكراب) التابع لمحطة كهرباء الدورة لانتاج الطاقة الكهربائية للمنطقة الوسطى خالية من اي تلوث اشعاعي ، مؤكدا ان القراءات جاءت ضمن الخلفية الاشعاعية الاعتيادية المعتمدة عالميا.
من جانبها اوضحت بشرى علي احمد مدير عام مركز الوقاية من الاشعاع ان المركز اعتمد في عمليات الفحص والمسح احدث التقنيات المتبعة في تقييم المواقع الملوثة واجراء المسوحات الاشعاعية المتكاملة على السكراب واجزاء من المحطة والتي خضعت مسبقا لعمليات الصيانة الدورية وباستعمال اجهزة قياس مستوى الاشعاع الحديثة المتضمن عدد من الكيبلات الكهربائية وحاويات تحتوي على مادة النحاس المستعملة في المحطة وان النتائج اثبتت خلو السكراب من التلوث الاشعاعي .
وأوضحت مدير عام المركز ان فرق وزارة الصحة والبيئة مستمرة بعمليات الفحص والمسح الاشعاعي لكل المواقع التي تعرضت للقصف خلال الحرب الاخيرة للتأكد من عدم وجود اي تلوث اشعاعي .
وكانت وزارة الصحة والبيئة افتتحت منظومة الانذار المبكر للتحسس الاشعاعي في مركز الوقاية من الاشعاع تتولى مهمة مراقبة النشاطات الاشعاعية في العراق واعداد خارطة بيانات يتم تحديثها بشكل يومي للتعرف على المتغيرات التي قد تطرأعلى النشاط الاشعاعي .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة