«الجوفية» تحفر (63) بئراً في عدد من المحافظات

منها بئرين في دائرة البحوث الزراعية و(3) آبار في بحيرة نصب الشهيد
منى خضير عباس

انجزت الهيئة العامة للمياه الجوفية حفر (63) بئراً مائية في شهر تشرين الثاني الماضي اضافة الى فحص (47) بئرا ونصب (4) طواقم ضخ مع صيانة (8) طواقم، اذ انجز ملاك مشروع بغداد التابع للهيئة حفر (32) بئرا في قرى متعددة ومواقع خدمية مهمة من العاصمة بغداد سعياً منها في توفير المياه منها بئرين في دائرة البحوث الزراعية و(3) ابار في بحيرة نصب الشهيد لاحياء هذا الصرح الحضاري المهم اضافة الى فحص (20) بئرا ونصب طاقم ضخ واحد.
وفي البصرة الفيحاء تم انجاز عشرة ابار للاسهام في تثبيت الكثبان الرملية والتقليل من ظاهرة التصحر ودعم شركات الاستكشافات النفطية منها ست ابار في قرية السودان/ وبئر في شركة المشاريع النفطية اضافة الى فحص اربعة ابار في المحافظة.
اما في محافظة كربلاء المقدسة ولغرض تنمية المشاريع الاستثمارية ودعم نشاط الشركات وسد احتياجات المحافظة من المياه فقد حفرت اربعة ابار منها بئر شركة الصينية بعمق (270)م وبئر الحماية الكاثودية ولمعالجة شحة المياه وتنشيط الدوائر الخدمية، كما حفرت أربعة ابار في مناطق عدة من محافظة بابل منها بئر حديقة الشهداء وحديقة حي الامير اضافة الى فحص اربعة ابار في المحافظة .
ودعما للقطاع الزراعي والقطاع الرياضي في محافظة النجف الاشرف تم انجاز حفر اربعة ابار منها بئر دائرة الارشاد والتدريب الزراعي وبئر الملتقى الرياضي اضافة الى فحص بئر وصيانة ست طواقم ضخ .
وتلبية للحاجة الماسة الى المياه في محافظة ميسان حفرت خمسة ابار لمعالجة الشحة في المحافظة منها ثلاثة في طريق الضحى ، اضافة الى انجاز حفر بئرين في محافظة المثنى وبئر قرية ساقزلي في محافظة كركوك بعمق (165)م.
ومن بين إنجازات الهيئة حفر بئر غابة الرطبة في الانبار بعمق (200)م ، اذ يستمر قسم الدراسات والتحريات الهيدروجيولوجية في الهيئة العامة للمياه الجوفية في عمل دراسات متقدمة من اجل التعرف على اهم التطورات التي تطرأ على واقع المياه الجوفية في عموم العراق.
على صعيد آخر قامت شعبة بنك وتحليل المعلومات بالاستمراربتحديث قاعدة بيانات البنك وتزويد اربعة من طلبة الماجستير بالمعلومات للابار المحفورة ضمن مناطق دراستهم اضافة الى عمل خارطة مناسيب للمحافظة ( البصرة – ميسان – ذي قار ) واعداد خارطة موقعية للحقول النفطية في المنطقة الجنوبية لتحديد مواصفات المياه الجوفية واعداد خارطة موقعية لتزويد بيانات ابار لطلبة الدراسات العليا في محافظة كربلاء المقدسة مع تحديث قاعدة بيانات محافظة المثنى ، وكذلك المتابعة الدورية والمستمرة في تحديث قراءات التذبذب لابار المراقبة في عموم العراق ماعدا اقليم كردستان وكل من محافظة ( موصل – صلاح الدين – ديالى – الانبار).

*اعلام الهيئة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة