«المشاريع النفطية» تنجز قريبا أنبوب حقن الماء «كرمة علي ـ الرميلة الشمالية»

بمعدات تعمل لأول مرة في العراق
اعلام الشركة

تقوم شركة المشاريع النفطية (SCOP)/ هيئة مشاريع بغداد وبالتعاون مع شركة فلوتكس المصرية بأعمال تنفيذ عبورات الحفر الافقي المخفي (HDD) لمقطع المصب العام بطول 980 متر ومقطع الخط السريع بطول 630 متر في محافظة البصرة.
وقال علي كاظم بدن، مدير الموقع، ان «انجاز العبور في مشروع المصب العام سيتم خلال فترة ثلاثين يوما بالماكنة (هرنك ننشت) العائدة لشركة المشاريع النفطية»، متوقعاً انجاز العبورين خلال فترة اقصاها خمسين يوما وتسليمهما الى الجهة المستفيدة شركة نفط البصرة.
وأضاف، ان «المعدة التي استعملت في هذا المشروع تم استيرادها من قبل شركة المشاريع النفطية/ هيئة شاريع بغداد, ويتم تنفيذ الاعمال بواسطتها من قبل ملاكات هيئة مشاريع بغداد»، مشيراً الى ان هذه المعدة هي تخصصية للحفر الافقي وبأقطار مختلفة تصل الى 48عقدة.
من جانبه، قال المهندس حميد جاسم مسؤول الاعمال الكهربائية، ان «شركة المشاريع النفطية هي اول شركة في العراق تدخل المعدة الـ (HDD) في اعمال الحفر المخفي، إذ قامت بتنفيذ ثلاثة عبورات بنجاح وهي تعمل الآن على انجاز العبور الرابع».
واضاف أنه «تم تدريب الملاكات العراقية من قبل شركة فلوتكس المصرية»، مؤكداً ان «في المستقبل القريب ستتمكن ملاكات الشركة من تنفيذ جميع العبورات من دون الاستعانة بالشركات الاجنبية».
الى ذلك، قال المهندس علاء فاضل محمد مسؤول الاعمال المدنية، ان «فريق العمل يقوم حالياً على انجاز الاعمال المدنية والمساحية للمشروع والخاصة بمسار الحفر بهدف تجاوز جميع العوارض الموجودة داخل الارض بحيث يكون المسار مفتوح للعمل»، مؤكداً ان «هذا المشروع هو الرابع من نوعه الذي نقوم بتنفيذة بأجهزة الحفر المخفي».
يذكر ان شركة المشاريع النفطية تعد الذراع التنفيذي لوزارة النفط وتعمل، بملاكاتها العراقية، على تشييد المنشآت التخصصية بهيئاتها الجغرافية الموزعة على عموم العراق فضلاً عن هيئاتها واقسامها المركزية.
وتعمل الشركة حالياً على أضخم المشاريع النفطية في البلاد منها مصفاة كربلاء وانبوب نقل النفط الخام العراقي عبر الاراضي الأردنية، فضلاً عن بناء الخزانات ومشاريع مدّ انابيب النفط الخام الى الموانئ الجنوبية وغيرها من مشاريع البنية التحتية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة