العثور على نظام نجمي من ثمانية كواكب

متابعة الصباح الجديد:
عثر العلماء في وكالة « ناسا» الأميركية للفضاء، على نظام نجمي بعيد يشبه نظامنا الشمسي، يتشكل من ثمانية كواكب تدور حول نجم يسمى كيبلر90، مثل عدد الكواكب في مجموعتنا الشمسية.
وأوضح العلماء: أن العالم المكتشف حديثا صغير بما يكفي ليكون صخريا”، فيما اشاروا الى ان “هذا أكبر عدد من العوالم يتم اكتشافه على الإطلاق في نظام كوكبي خارج نظامنا المعروف.
وقال مهندس البرمجيات في شركة غوغل، الذي اسهم في هذا الاكتشاف كريستوفر شالو،: ان هذا الاكتشاف يجعل كيبلر-90 النجم الأول الذي يستضيف أكبر عدد من الكواكب مثل نظامنا الشمسي.
استعمل المهندسون من غوغل نوعا من الذكاء الاصطناعي يسمى تعلم الآلة، للعثور على الكواكب التي لم تصل إليها عمليات البحث السابقة.
ويقع النجم على مسافة 2545 سنة ضوئية، لكن النظام الكوكبي الذي يدور حوله يشبه نظامنا الشمسي المعروف، وفقاً للمعلومات التي رصدها تلسكوب الفضاء كيبلر، التابع لناسا.
وأفاد باحث مشارك في جامعة تكساس في أوستن أندرو فانديربورغ : إن « نظام النجم كيبلر-90 يشبه نسخة مصغرة من نظامنا الشمسي، فهناك كواكب صغيرة في الداخل وكواكب كبيرة خارجها، لكنها تجري معا بإحكام « .
ولمعرفة حجم الشبه بين النظام الجديد ونظامنا، فإن الكوكب الخارجي يدور على نفس المسافة التي تدور فيها الأرض حول الشمس.
ويكمل العالم الجديد، الذي يطلق عليه اسم كيبلر-90 آى، دورة كاملة حول النجم في 14.4 يومًا، وتقدر درجة الحرارة السطح الساخن المواجه للنجم نحو 425 درجة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة