الأخبار العاجلة

العراق وجنرال إلكتريك يبحثان تطوير قطّاع الطاقة

بعد دراسة الفرص المتاحة لتنميته مستقبلاً
متابعة الصباح الجديد:

بحث العراق ممثلا برئيس الوزراء حيدر العبادي الخميس، مع رئيس شركة جنرال الكتريك راسل ستوكس سبل اسهام الشركة في تطوير البنية التحتية لقطاع الطاقة، فيما أكد ستوكس التزام شركته بدعم مسيرة التنمية الوطنية في العراق.
وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان صحفي اطلعت « الصباح الجديد» على نسخة منه إن الدكتور العبادي استقبل، بمكتبه رئيس شركة جنرال الكتريك للطاقة راسل ستوكس والوفد المرافق له»، موضحا أن «الجانبين ناقشا السبل التي يمكن لجنرال إلكتريك أن تسهم من خلالها في تطوير البنية التحتية لقطاع الطاقة، ودراسة الفرص المتاحة للتعاون نحو تنميته مستقبلاً».
وأضاف البيان أنه «جرى خلال اللقاء استعراض مشاريع الشركة المنجزة والتي في طور الانجاز والمشاريع المستقبلية، وكيفية تجاوز العقبات لانجازها بالكامل، اضافة الى التجارب العالمية لترشيد الكهرباء وايقاف الهدر والاستراتيجيات المتبعة لتوفير الكهرباء بشكل مستمر للمواطنين».
من جهته، قدم ستوكس التهاني بـ «انتصار العراق على عصابات داعش الارهابية وتحرير كامل الاراضي العراقية»، مؤكدا «التزام الشركة بدعم مسيرة التنمية الوطنية في العراق».
وكانت وزارة الكهرباء وقعت مشروع «خطة زيادة الطاقة الكهربائية وشركة الطاقة العملاقة الأميركية جنرال إليكتريك (GE) ، والذي لن تقتصر مهمته على إدامة وزيادة الكهرباء في العراق بنحو700 ميغاواط في فترة الذروة في الصيف فقط، بل ستضمن أيضا حصول العراق على أعلى قدرة لتوليد الكهرباء المتوفرة في جميع أنحاء العالم».
يشار الى ان مشكلات انتاج الطاقة الكهربائية في العراق بدأت منذ حرب الخليج عام 1991 التي تسببت بتدمير البنى التحتية انذاك وشمل كل قطاعات الدولة ومنها قطاع الطاقة الكهربائية
وبعد تغيير النظام في العراق عام 2003، قامت الحكومات المتعاقبة بتوقيع عدد من العقود لاعادة قطاع الكهرباء الى حالتها الاولى ولم تتمكن من ذلك الى يومنا هذا، ويشار الى ان اغلب العقود تتهم بالفساد.
يذكر ان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي قد ترأس اجتماعا لخلية الأزمة، في اواخر عام 2015، وجرى خلال الاجتماع مناقشة الأوضاع الاقتصادية والمالية في البلد، إضافة إلى التركيز على سبل تحسين وضع منظومة الكهرباء، حيث اتخذت الخلية في هذا المجال مجموعة من القرارات التي من شأنها تأمين متطلبات تحسين الطاقة الكهربائية».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة