الأخبار العاجلة

العبادي : الفساد أهم أسباب دخول الإرهاب إلى العراق

بغداد ـ الصباح الجديد:
اكد رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، خلال كلمة له على هامش مؤتمر باريس للمناخ، ان الفساد اهم اسباب دخول الارهاب الى العراق ، فيما قال إن “البيشمركة قاتلت الى جانب الجيش العراقي، وهنالك من اراد ان يفرّق بين البيشمركة والجيش العراقي من خلال الاستفتاء ومقاتلة الجيش”.
وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء عن العبادي قوله، ان”العراق اليوم قد تغيّر، والعالم اصبح يأتي اليه، وحددنا مساعدة المجتمع الدولي لنا عندما قاتلنا داعش بمجموعة امور ولم نوسعها ولم يقاتل على الارض العراقية غير العراقيين، وطلبنا من المجتمع الدولي دعماً استخبارياً ولوجستياً وقد تحقق ذلك وقد لمسنا من خلال لقاءاتنا مع قادة العالم الاستعداد لدعم العراق حتى في محاربة الارهاب استخباريا، لان الارهاب يهدد دولاً اخرى وعلينا التعاون في هذا المجال”.
واضاف العبادي، ان “اهم اسباب دخول الارهاب الى العراق هو الفساد، ومحاربته جزء اساسي وحيوي لإعادة الإعمار والاستقرار، فاذا كان هنالك فساد لايمكن ان يتحقق الإعمار والاستقرار في البلد”.
واوضح، ان “العراق طهّر ارضه من الارهابيين، ونتحرك باتجاه الإعمار والاهتمام بالبيئة التي اهملت لعقود من الزمن بسبب الحروب وهنالك توجّه دولي لدعم العراق، ونحن نستفيد من اجواء اللقاءات الدولية لخلق بيئة جاذبة للاستثمار ولدعم الاقتصاد وإعمار البلاد، ومبادرات دعم العراق قد بدأت الآن”.
وتابع رئيس الوزراء، ان “البيشمركة قاتلت الى جانب الجيش العراقي وبقية قواتنا في تحرير الموصل، وهنالك من اراد ان يفرّق بين البيشمركَة والجيش العراقي من خلال الاستفتاء ومقاتلة الجيش، لكننا قلنا إن البيشمركة هي جزء من العراقيين وينبغي التعاون معها، و العراقيون متساوون في الحقوق والواجبات بغض النظر عن الدين او القومية، وهذه الرسالة مهمة وقد رسخناها في العراق”.
كما اشار الى ان “العراق يمثل قصة نجاح في القضاء على الارهاب، وعلينا الحفاظ على هذا الانجاز والحفاظ على وحدة العراق، وما طرح في مؤتمر باريس للمناخ هو أن العراق يمكن ان يكون صورة مشرقة للبلدان التي تعرضت للارهاب وكيف نهضت من جديد”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة