الأخبار العاجلة

إنجاز أعمال الصيانة الطارئة لمشاريع الطرق في محافظة كربلاء

افتتاح جسر غماس في الديوانية
متابعة الصباح الجديد:

اعلنت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة الثلاثاء انجاز اعمال الصيانة الطارئة لعدد من مشاريع الطرق في محافظة كربلاء المقدسة.
وذكر المركز الاعلامي للوزارة ان فرق الصيانة في مديرية طرق وجسور المحافظة التابعة لدائرة الطرق والجسور العامة احدى تشكيلات الوزارة أنجزت اعمال الصيانة الطارئة لعدد من الطرق في المحافظة ، فقد انجزت اعمال الصيانة الطارئة لطريقي (الحر- كمالية) بكلفة 40 مليون دينار وطريق (كربلاء – بغداد) مرقد الامام عون (ع) بكلفة 30 مليون دينار ، واعمال صيانة طارئة للطريق الرابط بين طريق (كربلاء – نجف) و(كربلاء – الهندية) بكلفة تجاوزت 30 مليون دينار .
على صعيد متصل اعلن المركز الاعلامي ان فرق الصيانة الطارئة في مديرية طرق وجسور كربلاء باشرت باعمال تدريج اكتاف طريق الزائرين محور (كربلاء – النجف) اضافة الى تنظيف وتسليك (المانهولات) والقناطر الانبوبية استعدادا لموسم الامطار.
الى ذلك افتتح وكيل وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة المهندس استبرق الشوك مشروع اعادة اعمار وتأهيل جسر غماس في محافظة الديوانية، بحضور المحافظ د. سامي الحسناوي وسهام الموسوي عضو مجلس النواب العراقي وجمع غفير من اهالي وابناء وشيوخ العشائر والوجهاء في ناحية غماس.
وذكر الوكيل في كلمة له خلال الافتتاح ان شركة الرشيد العامة ودائرة الطرق والجسور التابعتين للوزارة انجزتا اعمالهما في تنفيذ مشروع اعادة اعمار وتأهيل جسر غماس (التمور الحديدي) في الناحية ليكون متاحا لتنقل المواطنين ، مبيناً ان الجسر يعد من الجسور المهمة والحيوية في المحافظة كونه يربط بين مركز ناحية غماس واحيائها، وتسبب انهياره بمعاناة كبيرة للمواطنين من اهالي الناحية.
واضاف الوكيل انه تم انجاز وافتتاح المشروع على وفق التوقيتات المحددة له والمواصفات المطلوبة من قبل الوزارة اشرافاً وتنفيذاً ، مشيرا الى ان طول الجسرالكلي يبلغ 60م وبأرتفاع 2,85م وبحمولة 25 طنا وبعرض ممر للسيارات من دون مماشي 4,30م فيما يستمر العمل لتنفيذ ممر للمشاة ، موضحاً ان العمل في المشروع كان على ثلاث مراحـل المرحـلة الأولى عبارة عن سحب الجسر المنهار خارج النهر ، والثانية تتمثل بتثبيت الركــــائز أمـا المرحلة الثالثة فهي عبارة عن إعادة نصب الجســر وتعويض التالف منـه وتصليح المتضرر.
وعلى هامش زيارته لمحافظة الديوانية عقد الوكيل اجتماعا مشتركا مع المحافظ بحضور مدراء الدوائر الفرعية التابعة لدوائر الوزارة (الطرق والجسور، الاسكان، المباني، صندوق الاسكان) لبحث ومناقشة سير العمل في المشاريع الموكلة اليها في المحافظة وسبل انجازها خدمة لاهالي المحافظة .
من جانبه اشاد محافظ الديوانية بجهود الوزارة وتعاونها مع الحكومة المحلية ، داعياً ان يكون انجاز وافتتاح جسر غماس انطلاقة الى انجاز مشاريع اخرى لتكون في خدمة اهالي المحافظة .
على صعيد اخر اعلنت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة عن تواصل تنفيذ اعمالها في مشروع ماء البغدادي في محافظة الانبار.
وذكر المركز الاعلامي للوزارة ان الملاكات الهندسية والفنية في شركة الفاو الهندسية العامة احدى تشكيلات الوزارة تواصل تنفيذ اعمالها في مشروع ماء البغدادي في المحافظة لتزويد اهالي منطقة البغدادي التابعة إلى محافظة الانبار بالماء الصافي الصالح للشرب ، حيث بلغت كلفة المشروع اكثر من (40) مليار دينارعراقي .
وبين المركز الاعلامي ان المشروع يتكون من هيكل حديدي بطول (80)م داخل نهر الفرات وعرض (22)م يحمل (6) أنابيب سحب قطر الواحد منها (600) ملم وكذلك محطة السحب الكونكريتية التي تتألف من طابقين بارتفاع (6)م والسرداب يحوي على مضخات عدد (6) طاقة الواحدة منها (قوة ضخ 790م3/ ساعة) وارتفاع عمود ماء (45)م والطابق الأعلى هو للخدمات ويحتوي المشروع على محطة التصفية تضم ثلاثة أحواض ترسيب دائرية كونكريتية مفتوحة تحتوي على شبكة الماء وحصى ورمل التصفية وتوجـد محطــــة الغسل العكسي أيضا لإغراض غسل الفلاتر وفيها مضخات وكرين جسري اما الخزان الكونكريتي الأرضي لخزن الماء الصافي الخارج من الفلاتر بطاقة خزن (6) الاف م3 ومحطة الدفع العالي تحوي على مضخات الدفع العالي عدد (6) ذات المواصفات ( قوة ضخ 750م3/ ساعة ) وارتفاع عمود ماء (65)م وبعدد (3) تبلغ سعة المشروع الكلية (3) الاف م3/ساعة إي بطاقة إنتاج يومية (66) الف م3.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة