مهمة صعبة للعرب.. والسعودية ومصر في مجموعة واحدة

مهمة صعبة للعرب.. والسعودية ومصر في مجموعة واحدة
العواصم ـ وكالات:

لم ترحم قرعة نهائيات كأس العالم لكرة القدم روسيا 2018، والتي أقيمت أول امس، في موسكو، المنتخبات العربية السعودية ومصر وتونس والمغرب، واوقعتها في مجموعات صعبة بينها منتخبان في مجموعة واحدة (مصر والسعودية).
وفي كأس العالم الأولى التي يصل فيها عدد المشاركين العرب الى أربعة، سيكون منتخب عربي في المباراة الافتتاحية، وذلك عندما تلاقي روسيا المضيفة السعودية على ملعب لوجنيكي في موسكو في 14 حزيران ، علما ان الملعب نفسه سيستضيف المباراة النهائية.
وفي مشاركتها الخامسة في المونديال، تجد السعودية نفسها للمرة الثالثة الى جانب منتخب عربي في دور المجموعات، سيكون هذه المرة مصر التي تخوض النهائيات الاولى منذ 1990 والثالثة في تاريخها. وسيكون المنتخبان الى جانب روسيا والاوروغواي بطلة 1930 و1950.. وتستهل السعودية شوطها امام روسيا افتتاحا، ثم الاوروغواي في 20 حزيران ، ومصر في الجولة الثالثة الاخيرة في 25 منه.
وكانت القرعة أوقعت المنتخب السعودي في مواجهة منتخب عربي في دور المجموعات للمرة الأولى في مشاركتها الأولى عام 1994، وذلك في المجموعة السادسة مع المغرب وبلجيكا وهولندا. وتغلبت السعودية على المغرب 2-1 وبلجيكا 1-صفر وخسرت امام هولندا، لكنها بلغت الدور الثاني قبل ان تخسر امام السويد 1-3.
وكانت المرة الثانية في مونديال 2006 عندما وقعت في المجموعة الثامنة مع تونس واوكرانيا واسبانيا، فتعادلت مع الاول 1-1 وخسرت امام الثاني صفر-4 والثالث صفر-1.. في المقابل، تبدأ مصر مشوارها في 15 حزيران بلقاء الاوروغواي ثم روسيا في 19 منه، قبل مواجهة السعودية..
وأوقعت القرعة منتخب تونس في المجموعة السابعة الى جانب بلجيكا وانكلترا وبنما. وتشارك تونس للمرة الاولى منذ 2006 والخامسة في تاريخها بعد 1978 و1998 و2002.
وهي المرة الثانية التي تقع فيها تونس في مجموعة واحدة مع انكلترا وبلجيكا في العرس العالمي. والتقت تونس مع انكلترا في الجولة الاولى من منافسات المجموعة السابعة في مونديال 1998 وكان الفوز حليف الانكليز بهدفين نظيفين سجلهما آلن شيرر وبول سكولز.
وواجهت تونس بلجيكا في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثامنة في مونديال 2002، وتعادلا 1-1. ومنح مارك فيلموتس التقدم لبلجيكا في الدقيقة 13، ورد رؤوف بوزيان بعد 4 دقائق.
وعلق مدرب تونس نبيل معلول على القرعة قائلا «ليست هناك قرعة سهلة او صعبة كل المنتخبات ستكون جاهزة لتشريف كرة القدم في بلادها، سنلعب ضد افضل المنتخبات في السنوات الاخيرة، فبلجيكا تحتل المركز الخامس عالميا، وانكلترا تحسن مستواها كثيرا بعد تغيير مدربها (غاريث ساوثغيت حاليا)».
أضاف «المنتخب التونسي سيدافع عن حظوظه كاملة، نحن سنخوض المباراة الاولى ضد الانكليز ونحن نعرف الكرة الانكليزية جيدا، يجب ان نظهر انه بامكاننا اللعب على اعلى مستوى، وامامنا فرصة خوض مباريات ودية ضد منتخبات بمستوى انكلترا وبلجيكا حتى نكون على أتم الاستعداد لمواجهتهما في المونديال».. وتابع «لا يجب إغفال بنما الذي ستسعى لتكون مفاجأة البطولة (…) ليس لدينا ما نخسره يجب ان نظهر الوجه المشرف للكرة التونسية وهذه المشاركة يجب ان تكون افضل مشاركة في تاريخنا».
ولم تكن حال المغرب أفضل من تونس، اذ أوقعته القرعة في المجموعة الثانية الى جانب البرتغال بطلة اوروبا واسبانيا بطلة العالم 2010 وايران.
ويشارك المغرب في النهائيات للمرة الاولى منذ 1998 والخامسة في تاريخه بعد 1970 و1986 و1994.
وهي المرة الثانية التي سيلاقي فيها المغرب البرتغال في العرس العالمي بعد الاولى في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة السادسة عام 1986.
ويمني المغرب النفس بتكرار انجازه في 1986 حيث لم ترحمه القرعة حينها، الا انه قدم أداء لاقى إعجاب المتابعين، اذ أرغم بولندا بقيادة نجمها زبينييك بونييك وفلوديميير سمولاريك، وانكلترا بقيادة بيتر شيلتون وغاري لينيكر وكريس وودل وبراين روبسون على التعادل السلبي، قبل ان يفوز «أسود الاطلس» على البرتغال بثلاثية لعبد الرزاق خيري (19 و26) وكريمو (62) مقابل هدف لديامانتينو (80).
وبات المغرب في حينها أول منتخب عربي وافريقي يبلغ الدور الثاني حيث سقط أمام المانيا الغربية بهدف للوتار ماتيوس في الدقيقة 87.
وعلق مدرب المغرب الفرنسي هيرفيه رينار على القرعة قائلا «اعتقد ان الجميع كان يريد ان يتفادى اسبانيا ولكنها القرعة ويجب ان نقبل بهذا التحدي. هذه هي كأس العالم والمستوى العالمي ويجب ان نواجهه بقوة».
أضاف «إنه شرف وتحدي في الوقت ذاته، بعد فرحة التأهل، يجب ان نذهب الى روسيا بطموح وليس بلعب دور المتفرج، يجب ان نثق في امكانياتنا. كرة القدم صعبة على الورق ولكن ارضية الملعب شيء اخر. ان شاء الله نتمنى كل الخير للمغرب».
وجاء المجموعات على النحو التالي: المجموعة الاولى: روسيا والسعودية ومصر والاوروغواي، و المجموعة الثانية: البرتغال واسبانيا والمغرب وايران، و المجموعة الثالثة: فرنسا واستراليا والبيرو والدنمارك، و المجموعة الرابعة: الارجنتين وايسلندا وكرواتيا ونيجيريا، والمجموعة الخامسة: البرازيل وسويسرا وكوستاريكا وصربيا، والمجموعة السادسة: المانيا (حاملة اللقب) والمكسيك والسويد وكوريا الجنوبية، والمجموعة السابعة: بلجيكا وبنما وتونس وانكلترا، و المجموعة الثامنة: بولندا والسنغال وكولومبيا واليابان.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة