«النقد العربي» يحضّ الحكومات على الاهتمام بقطاع الخدمات

الصباح الجديد ـ وكالات:
دعا «صندوق النقد العربي» الحكومات في الدول العربية، إلى إيلاء قطاع الخدمات الرعاية وجعله أكثر انفتاحاً، من خلال التركيز على الإحصاءات عموماً وتلك المتعلقة بالقطاع خصوصاً، لتأمين بيانات دقيقة تمكّن أصحاب القرار من اتخاذ المناسب وتطوير القطاع.
وقال مدير معهد السياسات الاقتصادية في صندوق النقد العربي سعود البريكان في كلمة ألقاها نيابة عن المدير العام للصندوق عبد الرحمن الحميدي في افتتاح دورة حول «إحصاءات تجارة الخدمات» التي يعقدها الصندوق و«منظمة التجارة العالمية» بالتعاون مع دائرة الإحصاء التابعة للأمم المتحدة و«إسكوا»، إن الصندوق «يولي موضوع الإحصاءات اهتماماً كبيراً، كما يحرص على الاسهام في توحيد نظم إعداد الإحصاءات في الدول العربية لتيسير عمليات التجميع والتصنيف والتبويب والمقارنة والتنسيق، وإجراء التحليل المستنِد إلى مفاهيم موحدة الأسس».
ولفت البريكان إلى أن «الاقتصاد العالمي شهد تحولات غير مسبوقة نتيجة التطور الذي شهده أحد أهم قطاع خدماتي ألا وهو الاتصالات والمعلومات، الذي ساهم في تسهيل عملية التبادل التجاري بين الدول»، مؤكداً أن قطاع الخدمات «يساهم وفي شكل كبير في نشاط الإنتاج بدءاً من البحث والتطوير إلى التمويل والنقل والتوزيع والتسويق. ويحتل قطاع الخدمات أهمية كبيرة خاصة في الدول النامية، إذ يساهم في أكثر من نصف الناتج المحلي في دول كثيرة».
ولفت إلى أن الصندوق «يهتم ببناء قدرات الكوادر العربية في موضوع التجارة، إذ دأب منذ فترة طويلة على عقد الدورات بالتعاون مع منظمة التجارة العالمية لتقديم العون الفني والمؤسسي للدول العربية، لمساعدتها على الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية». وأشار إلى أن «أهم ما يترتب على الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية هو العمل على تحرير التجارة، كونه يساعد على زيادة التبادل التجاري واستقطاب الاستثمارات وتطوير القوانين والتشريعات المنظمة لعمل الأسواق».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة