العراق يشارك في اجتماع وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بالكويت

لمناقشة مشاريع القرارات التي سيتم رفعها لأعمال الدورة الـ(37)
متابعة الصباح الجديد:

شاركت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ممثلة بوكيلها الاقدم المهندس فالح العامري في الاجتماع التحضيري لكبار المسؤولين في وزارات الشؤون الاجتماعية العربية ، وذلك قبيل انعقاد اعمال الدورة الـ(37) لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب المقررة في الكويت.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان اجتماع كبار المسؤولين الذي شارك به العامري ناقش مشاريع القرارات التي سيتم رفعها لاعمال الدورة الـ(37) لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب ، مشيرا الى ان هذه القرارات سيناقشها المجلس الوزاري العربي تمهيدا لاقرارها ورفعها الى القمة العربية المقبلة التي ستعقد في العاصمة السعودية الرياض في آذار المقبل.
واضاف منعم ان جدول أعمال المجلس الوزاري يتضمن عددا من الموضوعات المهمة التي تمثل أولوية للعمل الاجتماعي والتنموي المشترك وفي مقدمتها الإعداد والتحضير للقمة العربية في دورتها الـ(29) المقررة في المملكة العربية السعودية آذار المقبل ، فضلا عن تقديم الدعم والإغاثة لدولة فلسطين ، والموضوعات ذات الصلة بخفض معدلات الفقر في الدول العربية، وكذلك السياسات الاجتماعية في الدول العربية والموضوعات ذات الصلة.
واشار الى ان جدول الاعمال يتضمن ايضا عرض تقرير فئة المسنين في المنطقة العربية تحت عنوان (الاتجاهات الإحصائية ومنظور السياسات) وذلك في إطار تعزيز جهود المجلس بالتنسيق مع مجلس وزراء الصحة العرب، ليمثل هذا التقرير نواة لإعداد استراتيجية عربية للمسنين ترفع من مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية والصحة العرب إلى القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية المقبلة في 2019.
على صعيد متصل بحث وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني مع نظيره السعودي علي بن ناصر الغفيص تبادل الخبرات وتعزيز التعاون الثنائي المشترك .
وقال الوزير السوداني انه التقى نظيره السعودي على هامش اجتماعات المجلس الوزاري العربي لوزراء العمل والشؤون الاجتماعية الذي عقد في الكويت ، وتلقى دعوة لزيارة المملكة العربية السعودية من اجل الاطلاع على مهام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية فيها ، اضافة الى بحث فرص التعاون المشترك والاستفادة من خبرات الطرفين في مجالات العمل والشؤون الاجتماعية، مبديا ترحيبه بالدعوة التي سيتم الاتفاق على موعدها في القريب ، مؤكدا الرغبة الجادة للقيادة السياسية في العراق بضرورة الانفتاح على الدول العربية الشقيقة عامة وخاصة مع المملكة العربية السعودية .
من جانبه قال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان الوزيران العراقي والسعودي استعرضا مهام وزارتيهما وطبيعة الخدمات التي تقدمهما للمواطنين وكذلك الاطلاع على تجارب البلدين في مجالات رعاية الطبقات الفقيرة واقامة المشاريع الخاصة بمظلة الحماية الاجتماعية لتقليل الفقر وضمان عيش كريم للمواطنين خاصة في ظل الاوضاع الصعبة التي تمر بها المنطقة .
يذكر ان وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني يرأس مجلس ادارة منظمة العمل العربية لعامي 2017-2018 بعد انتخابه بالاجماع خلال اجتماع المجلس الاخير الذي عقد في القاهرة مؤخرا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة