ندوتان عن الكشف المبكر لسرطان الثدي وأهمية التسامح الوظيفي

عقدتها كلية التربية للبنات بجامعة البصرة
البصرة – سعدي علي السند:

ضمن أنشطتها للعام الدراسي الجديد عقدت كلية التربية للبنات في جامعة البصرة عددا من الندوات والحلقات النقاشية في عدد من التخصصات .
«الصباح الجديد» تسلط الضوء على ندوتين من أنشطة الكلية أولاهما عن الكشف المبكر لسرطان الثدي وثانيتهما عن أهمية التسامح الوظيفي ، تناولت الندوة الأولى عن سرطان الثدي والتي أقامتها الكلية بالتعاون مع دائرة صحة البصرة نظمها قسم اللغة العربية في كلية التربية للبنات بجامعة البصرة وهي ندوة للتوعية الثقافية .
وقد قسمت ثلاثة محاور تحدثت في المحور الاول من شعبة تعزيز الصحة الدكتورة ريا حبيب حول الصحة في المجتمع والمحاولة الجادة لمشاركة الناس في ندوات تثقيفية لتعزيز الصحة والمناعة لمكافحة الامراض الخطيرة وفي المحور الثاني تطرقت الدكتورة الاختصاص في شعبة الامراض غير الأنتقالية سليمة عمران عن كيفية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وكيفية الكشف الذاتي له من قبل المرأة لتجنب هكذا امراض اما المحور الثالث فقد بين فيه الدكتور فليح حسن الامراض النفسية في المجتمع وكيفية تقبل المريض من قبل ذويه واصدقائه ومساعدته في تخطي الوضع النفسي كونه مرضا غير عضوي ويمكن علاجه إذا ما تم الانتباه له .
وقال رئيس قسم اللغة العربية الدكتور خالد جفال تهدف الندوة الى توعية الطالبات وتثقيفهم للوقاية من هكذا امراض خطيرة تصيب مجتمعنا ، وقد حضر الندوة عميد الكلية الدكتورة امل المنصوري وعدد من التدريسيات والطالبات.
اهمية التسامح الوظيفي والقوانين في العمل الاداري
وأقامت وحدة التعليم المستمر في كلية التربية للبنات بجامعة البصرة دورة بعنوان (اهمية التسامح الوظيفي والقوانين في العمل الأداري ، وقسمت الدورة الى ثلاث محاضرات القت المحاضرة الأولى رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية الدكتورة امل مهدي جبر عبر تعريف التسامح واهمية التسامح في العمل الاداري الذي يساعد على بناء الولاء الوظيفي ، فالعاملون في المؤسسات التي تسودها ثقافة التسامح عادة ما يبذلون جهودا اضافية في تحسين الأداء مما ينعكس ايجابا على عوائد المؤسسة .
واختتمت المحاضرة بالتطرق الى اهم صفات الشخص الايجابي في العمل من حسن الظن والابتسامة الدائمة في الوجه وتواصله مع جميع الزملاء حيث يشاركهم في افراحهم واحزانهم مما يولد تسامحا وظيفيا وحبا في العمل.
وتطرقت المحاضرة الثانية التي القاها المشاور القانوني نشأت كريم حول القوانين والانظمة التي تضمن الحقوق والواجبات للموظف في العمل الاداري.
واختتمت الدورة بمحاضرة للتدريسية في قسم العلوم التربوية الدكتورة هناء عبد النبي حول الرضا الوظيفي في ضوء هرم ماسلو والغرض من هذا التحليل هو التوصيل بين نقطة البداية والهدف لخطة الموظف الذي يتطلع لتحقيق طموحاته من خلال المنشأة التي يعمل بها ، وذكر مسؤول وحدة التعليم المستمر عيسى سعد عيسى ان الهدف من هذه الدورة هو رفع اخلاقيات العمل الوظيفي ونشر ثقافة التسامح والابتعاد عن الغضب من اجل الارتقاء بالمهمات الوظيفية الملقاة على الموظف.
يذكر ان كلية التربية للبنات في جامعة البصرة تأسست في العام الدراسي 2011-2012 وتعد أول كلية تخصصية للبنات في المنطقة الجنوبية من العراق وقد وجدت هذه الكلية لرفد العملية التربوية والتعليمية بملاكات نسائية متخصصة في مجالات معينة ورفد مدارس وزارة التربية بهذه التخصصات بالنظر للنقص الحاصل فيها. ونظام الدراسة فيها نظام سنوي ولمدة أربع سنوات, تمنح شهادة البكالوريوس في الاختصاصات الرئيسة الموجودة فيها وفقاً للأقسام العلمية التي تضمها الكلية في الوقت الحاضر التي تشمل أقسام اللغة العربية , التاريخ , الجغرافية والعلوم التربوية والنفسية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة