الأخبار العاجلة

الأردن يجدد رفضه دخول شحنة البطاطا اللبنانية

دبي – وكالات
جددت وزارة الزراعة الأردنية امس الأربعاء رفضها دخول شحنة البطاطا المستوردة من لبنان الى الاردن والبالغة سبعة آلاف طن (30 شاحنة) بسبب عدم تزويدها بالوثائق الحقيقية التي تطمئن الجانب الأردني بسلامة هذا المنتج.
ونقلت «وكالة الأنباء الأردنية» (بترا) عن وزير الزراعة الأردني خالد الحنيفات قوله إن «عمق العلاقات بين الاردن ولبنان، وان تبادل السلع يسير بشكل اعتيادي وان المشكلة فقط في مادة البطاطا التي تعد من الباذنجانيات التي تصاب بمرض النيمونادا».
وكان رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي اوضح خلال اتصال هاتفي تلقاه من نظيره اللبناني سعد الحريري ان «الاشكال المرتبط بشحنة البطاطا اللبنانية يمكن حله اذا كان اجرائياً، اما القضايا المرتبطة بالجوانب الفنية التي تضر بالتربة وسلامة المنتج فهي مرفوضة ولا نسمح بادخالها لان سلامة وصحة المستهلك الاردني خط احمر».
وكان الحريري غرّد على «توتير» قائلاً: «حل أزمة مزارعي البطاطا تم بمجرد اتصال برئيس الوزراء الأردني. شكراً للإخوة في الأردن على سرعة الاستجابة».
وأفادت «الوكالة الوطنية للإعلام» في وقت سابق بأن الحريري استقبل ظهر اليوم في السراي الحكومي وفداً من مزارعي البطاطا في كل لبنان بحضور وزيري الزراعة غازي زعيتر والصناعة حسين الحاج حسن والنائبين زياد القادري ووائل أبو فاعور.
وعرض المزارعون للحريري خلال الاجتماع، مشكلة الحاويات المحملة بحوالى سبعة آلاف طن من البطاطا اللبنانية والمتوقفة منذ قرابة أسبوع في ميناء العقبة، نتيجة منعها من دخول الأردن.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة