البنك الدولي يطّلع على آلية وزارة العمل في منح واسترداد القروض

تمهيدا لإطلاق الأموال المخصصة ضمن البرنامج الطارئ
متابعة الصباح الجديد:

اطلع وفد البنك الدولي على امكانيات وآليات منح القروض من قبل دائرة التشغيل والقروض في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وآلية الاسترداد والشروط الواجب توفرها في ذلك .
وذكر المتحدث باسم الوزارة عمار منعم ان وفد البنك عقد اجتماعا مع مدير عام دائرة التشغيل والقروض عمار عبد الواحد بحضور مدير عام تكنولوجيا المعلومات في هيئة الحماية الاجتماعية المهندس جمال عبد الرسول ومدير مكتب رئيس الهيئة حيدر ليث ، مضيفا ان الوفد استمع لشرح واف عن طبيعة وآلية منح القروض للمتقدمين اليها وايضا آلية الاسترداد والشروط الواجب توفرها للمنح والاسترداد .
وبين منعم ان زيارة وفد البنك الدولي جاءت ضمن تقييم دائرة التشغيل والقروض تمهيدا لإطلاق اموال القروض المخصصة ضمن البرنامج الطارئ لدعم استقرار المحافظات المحررة المزمع تنفيذه بداية العام المقبل، مضيفا ان دائرة التشغيل اعطت صورة واضحة معززة بالورق والشرح عن اجراءاتها المعتمدة لمنح واسترداد القروض التي تبدأ بكيفية التقديم الالكتروني للحصول على القرض فضلا عن التدقيق والمباشرة بالإجراءات الادارية والقانونية قبل الوصول لمنح القرض.
وذكر المتحدث باسم الوزارة ان وفد البنك اجرى جولة للاطلاع ميدانيا على آلية دائرة التشغيل والقروض في هذا المجال.
يذكر ان وزارة العمل والبنك الدولي يعتزمان تنفيذ برنامج طارئ للمحافظات المحررة (نينوى، والانبار، وصلاح الدين) فضلا عن اجزاء من بغداد وبابل وديالى وكركوك بداية عام 2018 يشمل اعطاء المال مقابل العمل لخلق فرص عمل لأبناء تلك المناطق مما يساعد في دعم الاستقرار وعودة تدريجية للحياة.
على صعيد متصل اتفقت هيئة الحماية الاجتماعية على عقد لقاء اسبوعي مع منظمة (يونيسيف) وممثل شركة مايكروسوفت من اجل استكمال تنفيذ البرنامج الالكتروني الخاص بالتبليغات والمتابعة للبرنامج التجريبي للإعانات النقدية المشروطة بالصحة والتعليم.
وقال المتحدث باسم هيئة الحماية في وزارة العمل عمار منعم ان مدير عام دائرة تكنولوجيا المعلومات في الهيئة المهندس جمال عبد الرسول ترأس اجتماعا مع ممثلي (يونيسيف) وشركة مايكروسوفت بحضور مدير مكتب رئيس الهيئة حيدر ليث يوم الاحد 22/10/2017 ، مضيفا ان الاجتماع استعرض آخر الخطوات التي تم تنفيذها لاستكمال المشروع الالكتروني الخاص بالتبليغات والمتابعة للبرنامج التجريبي للإعانات النقدية المشروطة بالصحة والتعليم.
وبين منعم انه جرت مراجعة الخطوات كافة التي نفذت وكذلك مناقشة الخطوات المستقبلية لاستكمال جوانب البرنامج الالكتروني وتشخيص المعوقات وكيفية تغذية البرنامج بقاعدة المعلومات الخاصة بالعوائل المشمولة بالبرنامج والتي يبلغ عددها (2000) عائلة ضمن البرنامج التجريبي الذي سيطبق في قضاء الصدر/2.
وذكر منعم ان المجتمعين وبعد اجراء المراجعة والمناقشة اتفقوا على تحديد يوم الثلاثاء من كل اسبوع موعدا للاجتماع من اجل استمرارية المتابعة وتسريع استكمال خطوات البرنامج الالكتروني.
يذكر ان هيئة الحماية الاجتماعية في وزارة العمل تنفذ البرنامج التجريبي للإعانات النقدية المشروطة بالصحة والتعليم في منطقة الصدر/2 بالتعاون مع البنك الدولي ووزارات (الصحة، والتربية، والمالية) وبموجب البرنامج ستنال الاسر التي تم اختيارها مبالغ مالية تشجيعية مقابل انتظام ابنائهم المتسربين والمستمرين بالتعليم وكذلك انتظام الامهات الحوامل والابناء في برامج الرعاية الصحية التي تنفذها وزارة الصحة وذلك من اجل القضاء على الامية ورفع ثقافة المجتمع صحيا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة