الأخبار العاجلة

«اللعيبي» يدعو شركة BP البريطانية لتفعيل التعاون حول تطوير الحقول النفطية

أكد ضرورة وضع خارطة طريق لتحقيق أهداف الوزارة
متابعة الصباح الجديد:

دعا وزير النفط جبار علي اللعيبي امس الاثنين، شركة BP البريطانية الى تفعيل التعاون حول تطوير الحقول النفطية، فيما أكد ضرورة وضع خارطة طريق لتحقيق أهداف الوزارة.
وقال الوزير في بيان تلقت «الصباح الجديد» نسخة منه على هامش لقائه بالمدير التنفيذي لشركة Bp العالمية مايكل تاونسند، إن «الوزارة عرضت على شركة Bp تفعيل التعاون السابق حول تطوير الحقول النفطية في المحافظة وبما يحقق زيادة في الإنتاج النفطي تتجاوز معدلات الـ700 ألف برميل باليوم» ، معربا عن أمله «في التوصل الى اتفاق قريب» ، ودعا اللعيبي الشركة لـ»وضع خارطة طريق والبرامج والدراسات المطلوبة لتحقيق أهداف الوزارة».
من جانبه أكد المدير التنفيذي لشركة Bp، أن «الشركة تتمتع بعلاقات متميزة مع القطاع النفطي العراقي وان الشركة مستعدة للتعاون مع الوزارة والحوارات مستمرة بهذا الصدد»، لافتا الى «تشكيل فريق عمل مشترك لتقيم ودراسة الوضع العام وتنظيم الزيارات والمسوحات للحقول النفطية في المحافظة».
وكانت وزارة النفط، قد دعت الاسبوع الماضي شركة بي بي البريطانية الى الاسراع بوضع خطة لتطوير الحقول النفطية في محافظة كركوك.
وقالت الوزارة في بيان لها ان «على شركة bp البريطانية العالمية الاسراع في وضع الخطط اللازمة لتطوير الحقول النفطية في محافظة كركوك» ، مضيفة إنها «ماضية بتطوير الحقول النفطية في كركوك مع شركة مع شركة BP البريطانية»، معتبرة ان «من حق الحكومة العراقية ان تطور حقولها النفطية في اي محافظة عراقية».
على صعيد اخر أعلن بوب دادلي الرئيس التنفيذي لشركة «بي بي»، أن الشركة لم تتلق حتى الآن دعوة من العراق للعمل في حقول نفط كركوك، مشيرا إلى أنها لن تدرس العمل في تلك الحقول إلا إذا عاد الاستقرار إلى المنطقة.
وذكرت وزارة النفط العراقية في وقت سابق أن وزيرها جبار اللعيبي طلب من بي بي «الإسراع في وضع الخطط المطلوبة لتطوير الحقول النفطية في محافظة كركوك» بعد أن انتزعت القوات العراقية السيطرة على الحقول من قوات البيشمركة الكردية.
يذكر أن وزارة النفط العراقية أعلنت، في كانون الثاني 2013، عن اتفاق مبدئي مع شركة «بي بي» لتطوير حقل كركوك النفطية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة