أردوغان يوجّه انتقادات للولايات المتحدة في تصعيدٍ بين البلدين

اسطنبول ـ رويترز:
لم يبد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان امس الاول السبت أي إشارة على التراجع عن موقفه في خلاف دبلوماسي مع الولايات المتحدة ووجه انتقادات حادة وتوبيخا لواشنطن على ما وصفه بأنه اتهام «غير ديمقراطي» موجه لحراسه الشخصيين.
وقد تقضي أحدث تصريحاته على آمال التوصل لحل سريع لأزمة دبلوماسية قائمة بين البلدين الحليفين في حلف شمال الأطلسي. وقلصت أنقرة وواشنطن إصدار التأشيرات لمواطني البلدين مع تدهور العلاقات بينهما.
وقال إردوغان في كلمة في اسطنبول «يقولون إن الولايات المتحدة هي مهد الديمقراطية. لا يمكن أن يكون ذلك صحيحا. لا يمكن أن تكون تلك هي الديمقراطية».
وأضاف «إذا كانت مذكرات الاعتقال تصدر بحق حراسي الشخصيين غيابيا، في الولايات المتحدة التي ذهبت إليها بناء على دعوة.. فاعذروني لن أقول أن هذه دولة متحضرة».
ووجهت هيئة محلفين كبرى في الولايات المتحدة اتهامات لخمسة عشر مسؤولا أمنيا تركيا بسبب مشاجرة بين محتجين وأفراد أمن مكلفين بحراسة إردوغان خلال زيارة الرئيس التركي لواشنطن في أيار. وقال إردوغان إن قرار الاتهام ليس ملزما لأنقرة.
وأصدرت السفارة الأميركية امس الاول السبت بيانا يعيد التأكيد على موقفها من حزب العمال الكردستاني وزعيمه المسجون عبد الله أوجلان في رد على ما يبدو على انتقادات من إردوغان.
وقالت السفارة عبر تويتر «الحكومة الأميركية تعمل مع تركيا في الحرب صد الإرهاب والحفاظ على الاستقرار في المنطقة، حزب العمال الكردستاني مدرج على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، أوجلان مسجون في تركيا لأعمال لها صلة بحزب العمال الكردستاني. إنه ليس شخصا يستحق الاحترام».
وانتقد إردوغان الولايات المتحدة الجمعة الماضي بسبب رفع القوات الكردية التي تدعمها الولايات المتحدة لافتة ضخمة تحمل صورة أوجلان في مدينة الرقة السورية. ورفعت اللافتة خلال حفل أقيم بمناسبة انتزاع السيطرة على الرقة من تنظيم» داعش « في هجوم قادته وحدات حماية الشعب.
وقال إردوغان «كيف يمكن أن تفسر الولايات المتحدة صورة أوجلان في الرقة؟ هل هذه الطريقة التي يتعاونون بها معنا في الكفاح ضد الإرهاب؟ إنكم لا تقفون في صفنا ضد الإرهاب».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة