تطوير العلاقة بين البنوك الأجنبية والعراقية لتعزز القطّاع المصرفي

بغداد ـ الصباح الجديد:
أكد محافظ البنك المركزي، علي العلاق، أمس الأربعاء، أن تعزيز العلاقة بين البنوك المراسلة الأجنبية والبنوك العراقية لها فوائد كبيرة على القطاع المصرفي العراقي.
وقال العلاق في حديث متلفز، إن “الاجراءات التي قام بها البنك المركزي في مكافحة غسل الاموال وتمويل الإرهاب التي شملت عدد من الشركات وتمت ايقافها عن العمل وإحالتها إلى القضاء هي خطوة مهمة وامتثالا لقرارات مجلس الامن”.
وأضاف أن “تعزيز العلاقة بين البنوك المراسلة الأجنبية والبنوك العراقية مهم جداً وله فوائد كبيرة على القطاع المصرفي العراقي”، داعيا البنوك الأجنبية إلى “الاعتماد على الاجراءات التي اعتمدها البنك المركزي في تطوير القطاع المصرفي مثل الامتثال ومكافحة غسل الاموال التي هي الفيصل في قبول التعاون مع المصارف العراقية”.
في شأن آخر، اعلن مصرف الرافدين إيقاف استيفاء اجور استعلام القروض والسلف من قبل الموظفين والمواطنين، فيما وجه فروعه بدفع كافة طلبات القروض والسلف التي سبق ان تم استحصال الموافقات بها.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان صحافي، نظرا لقرب انتهاء السنة المالية ولغرض استكمال الاحصائيات وفقا للوائح البنك المركزي ولنفاذ السقف الائتماني تقرر التوقف عن استيفاء اجور استعلام القروض والسلف التي تروج من قبل الموظفين والمواطنين.
واضاف المكتب ان “المصرف وجه فروعه بدفع جميع طلبات القروض والسلف التي سبق ان تم استحصال الموافقات وقبض اجور الاستعلام عنها”.
وباشر مصرف الرافدين خلال العام الماضي بمنح قروض وسلف للموظفين واصحاب الفنادق واصحاب المهن الصحية وبمبالغ تتراوح بين 10 الى 50 مليون دينار.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة