تراجع قيمة الصادرات الأردنية إلى العراق

الصباح الجديد ـ وكالات:
في وقت أكد فيه مصادر تراجع قيمة الصادرات الأردنية إلى العراق نحو 62 بالمئة بعد إغلاق المعبر إلى470 مليون دولار، قال مسؤولون ومصدرون أردنيون إن التصدير للعراق مازال يواجه عقبات برغم فتح المنفذ البري الرئيس بين البلدين منذ شهر للمرة الأولى بعد نحو ثلاث سنوات من إغلاق أضر بأحد أهم الأسواق للمنتجات الأردنية.
وافتتح مسؤولون كبار من الأردن والعراق معبر طريبيل الرئيس مطلع أيلول الماضي بعد انحسار سيطرة تنظيم داعش على غرب الأنبار بالعراق.
وكان إغلاق المعبر أدى إلى مضاعفة تكلفة التصدير للسوق العراقية مع ارتفاع أسعار الشحن بعد اللجوء لعدة منافذ بديلة منها الأراضي السعودية والكويت والموانئ الإماراتية.
وقال وزير الصناعة والتجارة الأردني يعرب القضاة لرويترز إن حركة التجارة بين البلدين تأثرت بسبب الإغلاق وتحول بعض المستوردين العراقيين إلى أسواق أخرى مجاورة.
وقال مسؤولون إن 250 شاحنة أردنية وصلت منطقة التبادل التجاري على الحدود العراقية عبر المعبر منذ افتتاحه وذلك مقارنة مع نحو 400 شاحنة يوميا قبل الإغلاق.
يعزو مصدرون تباطؤ حركة الصادرات للعراق إلى استمرار المخاوف الأمنية على طريق بغداد والذي فرض إقامة منطقة تبادل على الحدود يجري فيها نقل البضائع الأردنية وبضائع النقل بالعبور (الترانزيت) من دول مجاورة على متن شاحنات عراقية.
ويقول المصدرون إن بعض المناطق في الطريق مازالت عرضة للهجمات رغم استعادة القوات العراقية لمعظم محافظات غرب العراق المحاذية للحدود مع الأردن.
وقال القضاة ”التجهيزات في منطقة التبادل التجاري على حدود البلدين تستوعب نحو 500 شاحنة يوميا ما يمنح فرصة لارتفاع حجم الصادرات في المستقبل القريب“.
وقال إنه يأمل أن تزيد حركة الترانزيت من الأردن عبر المعبر الحدودي والتى بلغت حتى الآن 50 شاحنة غالبيتها من مصر والسعودية.
وكان قطاع الشحن البري الأردني يعول على إعادة افتتاح الطريق الواصل إلى العاصمة بغداد لتحريك أسطول الشاحنات الذي تضرر أيضا بإغلاق منفذ بري آخر للأردن مع سوريا على حدوده الشمالية.
وقال نقيب أصحاب الشاحنات الأردنية محمد الداوود ”التصدير للعراق عبر طريبيل دون المستوى المطلوب حتى الآن وأحد أهم العوائق هو الرسوم الجمركية التى يفرضها العراق“. وقال مسؤولون أردنيون إن «العراق فرض رسوما جمركية بنسبة 30 بالمئة على جميع السلع التي تدخل أراضيه».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة