الأخبار العاجلة

“السوداني” يعلن انتخاب العراق بالإجماع رئيساً لمجلس إدارة منظمة العمل العربية

أكد خلال ترؤسه أعمال الدورة الـ87 على مواجهة ارتفاع البطالة
متابعة الصباح الجديد:

انتخب مجلس ادارة منظمة العمل العربية وبالإجماع العراق ممثلا بوزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني بعد انسحاب وزير القوى العاملة المصري محمد سعفان لصالح العراق وبذلك خلف السوداني رئاسة مجلس ادارة المنظمة من نظيره القطري الدكتور عيسى بن سعد النعيمي الذي ترأس المجلس خلال المدة المنصرمة.
وقدم السوداني شكره الى مدير عام المنظمة فائز المطيري وجميع الاعضاء لثقتهم بانتخاب العراق رئيسا لمجلس ادارة المنظمة للعامين الحالي والمقبل .
وافتتح مجلس ادارة المنظمة اعمال دورته الـ(87) بكلمة رئيسه المهندس محمد شياع السوداني التي اكد فيها اهمية تفعيل دور قوى الانتاج لمواجهة التحديات الكبيرة التي تقف وتواجه عمل المنظمة ، مشيرا في كلمته التي القاها خلال ترؤسه اعمال مجلس الدورة الـ(87) الذي افتتح اعماله اول امس في القاهرة الى ان اهم تلك التحديات وتقف على رأسها موضوعات التشغيل وارتفاع البطالة والتعليم والتدريب وقضايا الحماية الاجتماعية ومناقشة الحريات النقابية.
وبين رئيس الدورة وزير العمل المهندس محمد شياع السوداني ضرورة ان يقوم مجلس ادارة المنظمة بتقديم الدعم المطلوب لتطوير عمل مفاصل المنظمة والمؤسسات المنضوية تحت خيمتها ، مضيفا ان تقديم الدعم المادي ومتابعة اسهامات الدول الاعضاء لهم اهمية في النهوض بتلك الدول ومؤسساتها وايضا العمل على التفاعل ايجابيا مع اية مقترحات تطرح للتطوير وتعمل على تجاوز التحديات .
واضاف الوزير السوداني ان على الجميع العمل على وضع رؤية واستراتيجية مستقبلية مع اقامة افضل العلاقات التنسيقية مع مؤسسات العمل العربي ومع الامانة العامة لجامعة الدول العربية ومجالسها الوزارية من اجل وضع الاسس الصحيحة والمتينة نحو انطلاقة تعبر عن قدرات منظمة العمل العربية كونها تمثل اوسع تجمع عربي للحوار الهادف والفعال المتمثل بأطراف الانتاج الثلاث(الحكومة، واصحاب العمل، والعمال).
وناقشت الدورة الجديدة التي اختتمت اعمالها في القاهرة امس الاحد لمجلس ادارة المنظمة عددا من البنود المهمة، منها تقرير عن أوضاع عمال فلسطين في الأراضي العربية المحتلة ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة (86) لمجلس إدارة المنظمة، إضافة إلى تقارير حول تنفيذ وتوصيات الاجتماع (26) للجنة المنظمات والمتابعة الذي عقد في القاهرة خلال تموز الماضي، وكذلك مناقشة ونتائج أعمال الدورة 100 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ونتائج أعمال الدورة 106 لمؤتمر العمل الدولي التي عقدت بجنيف خلال شهر حزيران الماضي. كما يستعرض المجلس تقريراً عن نشاطات وإنجازات منظمة العمل العربية فيما بين دورتي مجلس الإدارة “86”، “87” وبنداً حول تنفيذ قرارات الدورة “44” لمؤتمر العمل العربي الذى عقد بالقاهرة في نيسان 2017، إضافة إلى مناقشة عدد من المسائل المالية والإدارية.
على صعيد متصل اتفقت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مع منظمة اليونسكو على الشروع بتنفيذ الخطة الزمنية للتطبيق التجريبي لثلاثة مناهج تدريبية بنظام التدريب المبني على كفاءة cbt خلال اجتماع عقده مدير عام دائرة التدريب المهني المهندس صادق خزعل ابراهيم مع ممثلي منظمة اليونسكو وبحضور مدير قسم المناهج .
وقال المدير العام انه تمت خلال الاجتماع مناقشة مشروع اصلاح التعليم والتدريب التقني والمهني في العراق ويجب بذل الجهود لتعزيز نظام التدريب والتعليم المهني في العراق والاتفاق على تنفيذ الخطة الزمنية للتطبيق التجريبي لثلاثة مناهج تدريبية سيتم تطبيقها في ثمانية مراكز تدريب مهني في العراق ضمن برنامج اصلاح قطاع ال tvet في العراق وهو قطاع مهم يعمل على رفد سوق العمل بالخريجين المؤهلين.
واضاف مدير عام دائرة التدريب المهني انه تم الاتفاق على تحديد موعد اقامة الدورة التدريبية للمدربين ، واكد على ضرورة الالتزام بالتوقيتات الزمنية المحددة للخطة الموضوعة للتطبيق التجريبي والمباشرة بتنفيذ فقراتها حسب المواعيد المتفق عليها لأهمية النظام ونجاحه في العديد من الدول.
يذكر ان دائرة التدريب المهني تهتم بدراسة ومعالجة التحديات التنموية الرئيسة في العراق منها مشكلة البطالة التي يعاني منها الكثير من الشباب الذين يبحثون عن وظائف في القطاع العام الذي لم يعد خيارا صالحا لتوظيف الشباب لقدرته المحدودة على خلق فرص عمل جديدة وعدد محدود من الشواغر الوظيفية لذلك اصبح من الضروري تغييراتجاهات الشباب نحو القطاع الخاص لتوفير فرص العمل.
وكانت وزارتا العمل والشؤون الاجتماعية والتخطيط قد نظمتا ندوة خاصة بتحديث استمارة واقع حركة التشغيل يوم 20-9-2017 في مقر الاخيرة، بحضور الوكيل الفني لوزارة التخطيط وزير المالية وكالة الدكتور ماهر جوهان ورئيس الجهاز المركزي للاحصاء الدكتور ضياء فضلا عن حضور مدير عام دائرة التنمية البشرية في الوزارة عقود عبد الحسين، ومدير عام دائرة التدريب المهني في وزارة العمل المهندس صادق خزعل ابراهيم وعدد من مديري الاقسام في الوزارات ومجالس المحافظات.
والقى المدير العام خلال الندوة محاضرة بعنوان (اضواء عن التصنيف العربي المعياري للمهن “التطبيقات والاستخدامات”)، شرح من خلالها مفهوم التصنيف ومكوناته وجهات الاستخدام والتعريفات والمهارات الخاصة به. كما تطرق الى مستويات المهارة (فئة مستوى الاختصاصي، وفئة مستوى الفني (التقني)، وفئة العامل المهني، وفئة مستوى العامل الماهر، وفئة مستوى العامل محدود المهارات)، مستعرضا العديد من تجارب الدول العربية والاجنبية. وشهدت نهاية الندوة تفاعلا بين المشاركين من خلال طرح العديد من التساؤلات والاستفسارات وتبادل الاراء والمقترحات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة