اميركا: موقفنا الرافض لاستفتاء الإقليم لم ولن يتغير ونريد عراقاً موحداً

بغداد ـ الصباح الجديد:
جددت الولايات المتحدة رفضها للاستفتاء الذي جرى الاسبوع الماضي في اقليم كردستان وعدت انه من دون شك سيؤدي الى زعزعة الاستقرار.
وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت للصحفيين في الأول من أمس الثلاثاء ان بلادها تؤكد مجددا عدم اعترافها بنتائج الاستفتاء على انفصال الاقليم عن العراق والتي أسفرت عن تأييد نحو 92 بالمئة من المشاركين للاستقلال.
وقالت نويرت “طلبنا من حكومة كردستان عدم اجراء الاستفتاء لأنه سيؤدي الى زعزعة الاستقرار وهذا ما تبين حتما من خلال الاطلاع على التصريحات والتهديدات التي يواجهها العراق والاقليم حاليا وهذا أمر لا شك بأنه يزعزع الاستقرار”.
واضافت “نحن نريد عراقا مستقرا وموحدا وديمقراطيا وموقفنا لم يتغير ولن يتغير كما اننا لا نريد اي عنف في أي جهة سواء بالشمال أو مع حكومة العراق ونشعر بأنه يجب على الطرفين الجلوس والحوار حول ما يريدانه لبلدهم في المستقبل”.
وكان وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون أكد الأسبوع الماضي ان بلاده لا تعترف بنتيجة الاستفتاء الذي نظمه اقليم كردستان حول الانفصال عن العراق يوم الاثنين في 25 أيلول الماضي عادا “ان التصويت والنتيجة يفتقران الى المشروعية”.
ووجهت رئاسة إقليم كردستان، الاحد الماضي، انتقادا لبيان تيلرسون إزاء الاستفتاء على الانفصال من العراق، ودعت الولايات المتحدة إلى إعادة النظر في ذلك.
وأكدت في بيان لها ان “لا أميركا ولا اية دولة اخرى منعت بغداد من التعامل غير الدستوري وغير القانوني مع اقليم كردستان”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة