الأخبار العاجلة

روحاني يؤكد رفض إيران لتقسيم العراق وأردوغان يتوعد الإقليم بخطوات أكثر صرامة

متابعة الصباح الجديد:
أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان في طهران أن إيران لن تقبل بتقسيم العراق وسوريا وتغيير الحدود مشددا أن “القرارات الخاطئة لبعض مسؤولي منطقة كردستان العراق يجب التراجع عنها، في حين شدد أردوغان أن منطقة كردستان العراق ستفرض على نفسها العزلة بعد الاستفتاء مؤكدا أن بلاده ستتخذ خطوات اكثر صرامة مستقبلا ضدها بسبب الاستفتاء غير المشروع”.
وقالروحاني أنه ” ناقش مع نظيره التركي قضية الاستفتاء في كردستان العراق بشكل مطول والجانبان يهدفان إلى احلال الامن في سوريا والعراق ، مؤكدا أن القرارات الخاطئة لبعض مسؤولي منطقة كردستان العراق يجب التراجع عنها”.
وأشار روحاني أنه ان ” الجانبين ركزا على ان تشديد الخلافات القومية يخطط له الاجانب ، مؤكدا ” عدم قبولهما بتجزئة العراق وسوريا وتغيير الحدود”.
من جانبه أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أن ” المحادثات كانت مثمرة جدا وتناولنا كافة المواضيع بشكل موسع ومفيد مشددا أن تنامي التعاون والعلاقات هو الذي يقرب وجهات نظر ايران وتركيا”.
وصرح الرئيس التركي أن ” قضية العراق كانت على رأس جدول محادثاتنا ويجب التوصل الى آلية ثلاثية بين البلدان الثلاثة.
مشيرا إلى تأكيد الجانبين على عدم الاعتراف باستفتاء انفصال كردستان العراق”.
وأضاف أردوغان أنه ” لن يدعم استفتاء انفصال كردستان العراق بلد في العالم سوى اسرائيل “، مشيرا إلى أن ” منطقة كردستان العراق ستفرض على نفسها العزلة بعد الاستفتاء”.
ونوه أردوغان ” نعتبر الاستفتاء بكردستان غير مشروع واتخذنا ونفذنا بعض الاجراءات ضدها وستكون لنا خطوات اكثر صرامة مستقبلا”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة