نائب بريطاني من أصل كردي: أنا ملتزم بموقف لندن من الاستفتاء

لندن – خاص:
اكد النائب البريطاني عن المحافظين ناظم زهاوي (وهو عراقي من اصل كردي) انه ملتزم بموقف الحكومة البريطانية من الاستفتاء الذي جرى في اقليم كردستان وانه، شخصيا، بذل جهودا مع القيادة الكردية لاقناعها بارجاء الاستفتاء والتفاهم مع الحكومة العراقية حول هذا الموضوع.
وكان زهاوي، وهو مستشار لوزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، يتحدث امس الى برنامج “ببي سي وورلد سيرفس”في هيئة الاذاعة البريطاني حول زيارته الى اقليم كردستان مشيرا الى انه تحدث لساعة ونصف مع القيادة الكردية بهدف اقناعها بوجوب التراجع عن اجراء الاستفتاء في هذا الوقت، وقال “انا ملتزم ببيان وزارة الخارجية بهذا الصدد”.
يذكر ان وزارة الخارجية البريطانية اعلنت عشية عملية الاستفتاء، أن المملكة المتحدة لا تدعم هذا الاستفتاء، وأوضحت الوزارة – فى بيان بثته على صفحتها الرسمية – أن “بريطانيا لا تدعم طموحات حكومة إقليم كردستان لإجراء استفتاء “يخاطر بزيادة عدم الاستقرار فى المنطقة، فى وقت ينصب فيه التركيز على هزيمة تنظيم داعش” واضافت “اننا مع إجراء محادثات جديدة بين حكومة إقليم كردستان وحكومة العراق حول مستقبل العلاقة بين أربيل وبغداد” واوضح “ينبغى أن تكون المحادثات دون شروط مسبقة ومحددة زمنيا، وأن تعالج جميع قضايا النزاع بين الطرفين وأن يدعمها المجتمع الدولي، وتدعو بريطانيا حكومة إقليم كردستان إلى اغتنام هذه الفرصة والدخول فى مفاوضات جدية مع بغداد”.
وفي وقت سابق، أعرب وزير الدفاع البريطاني، مايكل فالون، عن رغبة بلاده بأن تؤجّل حكومة إقليم كردستان عملية الاستفتاء، كي يتاح المجال لجولة من المفاوضات مع بغداد.
وكان وفد بريطاني يرأسه فالون قد زار أربيل والتقى بارزاني. وضم الوفد سفير بريطانيا لدى العراق فرانك بيكر وعددا من الدبلوماسيين والمستشارين العسكريين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة