مكتب العبادي: تحرير نحو 90 % من الأراضي العراقية من قبضة تنظيم داعش

بغداد – أسامة نجاح:
أعلن مكتب رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي, أمس الاثنين , عن استعادة أكثر من 90 بالمائة من الأراضي العراقية التي كان يسيطر عليها مجرمي داعش الإرهابي بجهود القطعات العسكرية والقوات الأمنية البطلة ، بعد فقدان القوات العراقية ثلث معداتها وتجهيزاتها العسكرية عند سقوط الموصل والانبار .
وقال الحديثي في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن” ثلاثة أعوام انقضت منذ تسنم الحكومة مسؤولياتها الدستورية وقد كان وضع العراق معروفا حينها حيث كان 40% من الأراضي العراقية مسيطر عليها من قبل مجرمي داعش وكان الإرهابيون يقفون على تخوم بغداد ‏كما فقدت القوات العراقية أكثر من ثلث معداتها وتجهيزاتها وأسلحتها الثقيلة والمتوسطة والخفيفة عند سقوط الموصل والانبار”.
وأضاف أن” تشكيل الحكومة تزامن مع انهيار في موارد العراق المالية ‏بسبب أزمة سوق النفط العالمية ، وكانت ‏علاقات العراق الإقليمية مأزومة مع هذه الدولة وفاترة مع تلك و مقطوعة مع أخرى”.
وأوضح أن” الحكومة تغلبت على كل الصعاب وكان دافعا لتغيير الواقع بصورة جذرية والانتقال من حالة الدفاع عن بغداد والمحافظات الجنوبية إلى وضع الهجوم والبدء في تحرير المدن والمناطق واحدة اثر الأخرى وبإمكانات تسليحه محدودة مقارنة بما كانت تمتلكه القوات العراقية قبل تشكيل الحكومة وهاهم أبناء القوات العراقية بشتى تشكيلاتها يوشكون على حسم الحرب ضد الإرهاب بعد استعادة نحو أكثر من 90% من مجموع الأراضي التي كانت خاضعة لسيطرة الإرهاب وقد بات النصر النهائي وشيكا جدا بإذن الله والموضوع أصبح وقت لا أكثر”.
وتابع أن” الانجاز العسكري الهائل الذي لم يكن يتوقعه أكثر المتفائلين تحقق حيث كان الخبراء العسكريون ودول العالم يتحدثون عن عشر سنوات ‏أو أكثر لدحر الإرهاب في العراق من قبل ذات القوات وحدث الانقلاب في وضعها من الدفاع والتراجع إلى الهجوم والتقدم وتحرير الأراضي العراقية”.
وبحث المجلس الوزاري للأمن الوطني ، أمس الاثنين ، الاستعدادات العسكرية لتحرير ما تبقى من الأراضي العراقية من سيطرة مسلحي داعش.
وذكر بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي وتلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه أن” الاجتماع أكد أهمية استعادة تحرير المناطق كافة وتأمين الحدود وإدامة زخم الانتصارات المتحققة.
من جانبه رجح عضو اللجنة الأمنية في محافظة الانبار، راجح العيساوي ، أمس الاثنين، صعوبة معارك تحرير قضاء القائم الذي يفرض تنظيم داعش الإرهابي سيطرته عليه ، متوقعاً ، سرعة انجاز تحرير عنه وراوة.
وقال العيساوي لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ انه “بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي باشرت القطعات العسكرية الموجودة في الانبار إضافة الى قوات أخرى قادمة من العاصمة بغداد بالانطلاق من قاعدة الأسد للبدء بعملية الاستعدادات للمباشرة بالعمليات العسكرية لتحرير مناطق سيطرة داعش في الانبار بنحو كامل”.
وأضاف أنه “في بداية عمليات التحرير قد لا تكون هناك صعوبة لكن تزداد صعوبة المعركة في القائم كونها منطقة حدودية ومفتوحة والدواعش موجودين بين سوريا والعراق”، متوقعاً ان “تكون مناطق عنة وراوة تحريرها سريع جدا”.
وتابع ان “العبادي والعمليات المشتركة مسؤولة عن تحديد موعد انطلاق العمليات والخطة المرسومة لها”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة